01/12/2014 - 23:37

ضمن 5 شروط نتانياهو على لبيد: دعم اقتراح قانون "الدولة القومية"

بعد قطيعة استمر نحو شهر، اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مساء اليوم الاثنين، في مكتبه في القدس مع رئيس "يش عتيد" ووزير المالية، يائير لبيد.

ضمن 5 شروط نتانياهو على لبيد: دعم اقتراح قانون

بعد قطيعة استمرت نحو شهر، اجتمع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مساء اليوم الاثنين، في مكتبه في القدس مع رئيس "يش عتيد" ووزير المالية، يائير لبيد.

وقالت "يديعوت أحرونوت" إن نتانياهو وضع خسمة شروط أمام لبيد لاستمرار بقاء الحكومة، وهي وقف التهجمات على الحكومة، وتحويل 6 مليار شيكل إلى ميزانية الأمن، وتحويل الميزانية لنقل قواعد الجيش إلى النقب، ودعم اقتراح قانون أساس "يهودية الدولة"، وتجميد إلغاء ضريبة القيمة المضافة على شراء الشقق السكنية.

وقال مكتب رئيس الحكومة، في نهاية الجلسة، إن نتانياهو قال للبيد بأنه ألقي على عاتقه المسؤولية، وأنه لا يستطيع إدارة شؤون الدولة مع هذه الحكومة.

كما جاء أن نتانياهو قال في اللقاء إنه "إذا استمر أداء بعض الوزراء بهذا الشكل الذي لم يسبق له مثيل، فلا مناص من طلب ثقة الجمهور مجددا، وهو البديل غيرالمعني به، ولكن الخيار الأسوأ هو بقاء حكومة تضم وزراء يعرقلون أعمالها وسياستها بما يتعارض مع مصلحة الجمهور، كما أن جر الدولة في ظل هذا الواقع هو خيار أكثر سوءا".

وكانت قد صرحت مصادر سياسية إسرائيلية، في وقت سابق اليوم، أن اللقاء سيحسم ما إذا كانت ستحل أزمة الثقة في الائتلاف الحكومي، أم سيتم حل الكنيست والإعلان عن انتخابات عامة.

وجاء أن اللقاء بين الاثنين سوف يتركز على سلسلة من الخلافات التي تعيق عمل الائتلاف، وفحص إمكانية تجديد التعاون لإطالة عمر الحكومة القائمة.

وكان نتانياهو قد صرح قبل الاجتماع، اليوم، أنه على استعداد للتوجه إلى الانتخابات إذا اقتضت الضرورة.

وخلال جلسة لكتلة "الليكود"، عقدت ظهر اليوم، قال نتانياهو إنه يعتقد أن الحكومة يجب أن تعمل بانسجام، وأنه لأجل هذا الهدف فقد أبدى دعما لأمور لم يكن على استعداد للتعايش معها، مثل قانون إلغاء الضريبة المضافة على شراء الشقق السكنية.

التعليقات