04/12/2014 - 11:58

دراما سياسية: نتنياهو يسعى لتشكيل حكومة بديلة وإلغاء الانتخابات

أكدت مصادر مطلعة لعرب 48 أن رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو يجري اتصالات لتشكيل حكومة بديلة وإلغاء الانتخابات. والحكومة التي يعمل على تشكيلها تتألف من الليكود والأحزاب وكاديما، ويشكلون سوية 63 عضوا. تفاصي أوفى لاحقا

دراما سياسية: نتنياهو يسعى لتشكيل حكومة بديلة وإلغاء الانتخابات

 أكدت مصادر مطلعة  لـ «عرب 48» أن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو يجري مشاورات ومفاوضات متقدمة  لتشكيل حكومة بديلة وإلغاء الانتخابات.

والحكومة التي يعمل على تشكيلها تتألف من الليكود والاحزاب الحريدية،  والبيت اليهودي وكاديما، ويشكلون سوية 63 عضوا. لكن رئيس حزب يسرائيل بيتيو، أفيغدور ليبرمان، لا زال يتحفظ على الموافقة على الدخول في الحكومة المقترحة.

وحسب المصادر تتشكل الحكومة التي يسعى نتنياهو لتشكيلها من يهدوت هتوراة (7 مقاعد)، شاس (11 مقعدا)، الليكود- يسرائيل بيتينو (31 مقعدا)،  وكاديما (2)،  البيت اليهودي(12).

وكشفت مصادر في حزب "ييش عتيد" أن مسؤولين في الائتلاف الحكومي أجروا محاولات لشق الحزب خلال الساعات الماضية في محاولة لإقامة حكومة بديلة وتجنب الذهاب لانتخابات عامة.

 ونقل موقع القناة الإسرائيلية الثانية عن مصدر في "ييش عتيد" أن مسؤولين في الائتلاف الحكومي حثوا عددا من الوزراء بينهم  وزير التربية والتعليم، شاي بيرون، على الانشقاق عن الحزب والبقاء في الائتلاف والاحتفاظ بحقائبهم الوزارية. وأوضح المصدر إن وزراء "ييش عتيد" رفضوا العروض المطروحة عليهم.  

وإذا ما نجح نتنياهو في تشكيل الحكومة البديلة يتم إلغاء حل الكنيست وتبكير الانتخابات.

 يشار إلى أن أحزاب الوسط- يسار بدأت في التنسيق في ما بينها  للعمل ضد إمكانية نجاح نتنياهو مجددا في تحقيق نتائج تتيح له تشكيل الحكومة القادمة، وبحسب تقارير إسرائيلية فإن اتصالات متقدمة جرت بين أحزاب 'المركز' و'اليسار' لتشكيل ما أطلقوا عليه "البديل لنتانياهو".  وذكرت وسائل إعلام عبرية أ، رئيس حزب 'العمل'، يتسحاك هرتسوغ، يحاول تشكيل جبهة واحدة، تتألف من 'العمل' و'يش عتيد' و'هتنوعاه برئاسة ليفني' و'كاديما' و'ميرتس'. وبحسب اقتراحه فإن هذه الأحزاب تخوض الانتخابات ضمن قوائم منفردة، ولكنها تقود خطا واحدا، وتوجها واحدا لجمهور المصوتين للتصويت إلى أحد هذه الأحزاب.

التعليقات