10/12/2014 - 15:53

في أوج الحملة الانتخابية: نتنياهو يلتقي كيري في روما

نتنياهو يتخوف من عدم استخدام الفيتو الأميركي ضد مشروع قرار فلسطيني بإنهاء الاحتلال العام 2016

في أوج الحملة الانتخابية: نتنياهو يلتقي كيري في روما

قال موظفون حكوميون إسرائيليون رفيعو المستوى، اليوم الأربعاء، إن رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، يعتزم لقاء وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في روما يوم الاثنين المقبل.

ووصف الموظفون لقاء نتنياهو مع كيري ب"الطارئ"، علما أنها تأتي في أوج المعركة الانتخابية، وأن غايته "تنسيق خطوات" قبيل التصويت الذي قد يجري في الأسبوعين المقبلين في مجلس الأمن الدولي على مشروع قرار فلسطيني يدعو إلى إنهاء الاحتلال حتى نهاية العام 2016.

وبحسب موظف إسرائيلي فإن اللقاء في روما يأتي بمبادرة كيري ويتوقع أن يستمر لعدة ساعات، وأن وزير الخارجية الأميركي يريد سماع موقف نتنياهو بشأن مسودة مشروع القرار الفلسطيني ومسودة مشروع القرار الأوروبي الأكثر ليونة. وليس معروف ما إذا كان كيري سيطرح أفكارا لخطوة أميركية بديلة.

ولفتت تقديرات إسرائيلية إلى أن الإدارة الأميركية ترغب بالامتناع عن استخدام حق النقض "الفيتو" على قرار في الموضوع الفلسطيني خشية المس بالتحالف مع الدول العربية ضد تنظيم "داعش".

ويعارض نتنياهو الخطوات الفلسطينية لكن ليس لديه إستراتيجية بديلة ويتخوف من عدم استخدام الفيتو الأميركي بسبب علاقاته المتضعضعة مع الرئيس باراك أوباما.

ووفقا لتحليلات إسرائيلية فإن الخطوة الفلسطينية تأتي في توقيت سيء بالنسبة لإسرائيل وذلك على ضوء تقديم الانتخابات وإقالة الوزيرين يائير لبيد وتسيبي ليفني، الأمر الذي أبقى أحزاب اليمين واليمين المتطرف فقط في حكومة نتنياهو ولذلك ستواجه إسرائيل صعوبة في تجنيد دول في العالم ضد الخطوة الفلسطينية.

 

التعليقات