11/12/2014 - 07:40

مسؤول دولي يدعو إلى ضغوط على إسرائيل لتفكيك سلاحها الكيميائي

وأضاف المسؤول، الذي عمل على تفكيك السلاح الكيميائي في سوريا، أنه "ليس لائقا أن تبقى إسرائيل معزولة سوية مع كوريا الشمالية وأن تكون بين الدول القليلة التي تواصل حيازة سلاح كيميائي

مسؤول دولي يدعو إلى ضغوط على إسرائيل لتفكيك سلاحها الكيميائي

أكد مسؤول رفيع في منظمة حظر انتشار السلاح الكيميائي (OPCW) أن هناك عدة دول تمتلك أسلحة كيميائية من بينها إسرائيل، لكنه امتنع عن ذكر أنواع الأسلحة الكيميائية التي بحوزتها.

ودعا المسؤول، في حديث للإذاعة العامة الإسرائيلية، حلفاء إسرائيل إلى ممارسة ضغوط عليها من أجل أن تفكك ترسانتها من هذا النوع من الأسلحة.

وأضاف المسؤول، الذي عمل على تفكيك السلاح الكيميائي في سوريا، أنه "ليس لائقا أن تبقى إسرائيل معزولة سوية مع كوريا الشمالية وأن تكون بين الدول القليلة التي تواصل حيازة سلاح كيميائي لن يتم استخدامه أبدا".  

ويشار إلى أن إسرائيل وقعت على معاهدة حظر نشر السلاح الكيميائي لكنها لم تصدق عليها، ما يعني أنها غير ملتزمة بهذه المعاهدة.

وقال المسؤول الدولي إنه توجد بحوزة مصر سلاح كيميائي أيضا، يصل حجمها إلى آلاف الأطنان.

وأضاف أنه لا يوجد تهديد على إسرائيل بهجوم كيميائي، وأنه تم إخلاء معظم السلاح الكيميائي من سوريا وربما بقيت كمية معينة "بقصد أو بدون قصد".

وتابع أنه لم يتم رصد نقل سلاح كيميائي من سوريا إلى حزب الله وشكك بإمكانية وجود مصلحة للنظام السوري بنقل أسلحة كهذه إلى حزب الله.

 

 

التعليقات