26/12/2014 - 06:08

ألمانيا تزود إسرائيل بسفن صواريخ لحماية حقول الغاز

بعد أن زودت ألمانيا إسرائيل بغواصات "دولفين"، وافقت على تسليحها بسفن صواريخ لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط، كما وافقت على منحها تخفيضا بنسبة 30% من قيمة الصفقة

ألمانيا تزود إسرائيل بسفن صواريخ لحماية حقول الغاز

بعد أن زودت ألمانيا إسرائيل بغواصات "دولفين"، وافقت على تسليحها بسفن صواريخ لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط، كما وافقت على منحها تخفيضا بنسبة 30% من قيمة الصفقة.

وأعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتانياهو، مساء أمس الخميس، أن إسرائيل وقعت على اتفاق مع ألمانيا بشأن صفقة لشراء 4 سفن صواريخ جديدة.

وقال نتانياهو إن إسرائيل ستحصل في إطار الصفقة، التي تم التوقيع عليها قبل أربعة أيام، على سفن حربية لحماية حقول الغاز في البحر المتوسط من هجمات محتملة.

وجاء أنه تم التوقيع على الاتفاق بعد اتصالات دبلوماسية لم يعلن عنها بين إسرائيل وألمانيا في العام الأخير، علما أن مسؤولين إسرائيلين كانوا قد صرحوا في العام الماضي أن إسرائيل معنية بامتلاك سفن صواريخ لحماية حقول الغاز.

كما جاء أن إسرائيل طلبت من ألمانيا منحها تخفيضا بنسبة 30% من سعر السفن، بشكل مماثل لصفقات سابقة مع ألمانيا.

يذكر في هذا السياق أن المستشار للأمن القومي لدى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل كان قد أبلغ نظيره الإسرائيلي، في مرحلة معينة من الاتصالات، بأن بلاده غير مستعدة لإعطاء إسرائيل التخفيض الذي طلبته، وذلك في أعقاب تفجر المفاوضات بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية.

إلى ذلك، ومع استمرار التقدم في الاتصالات، وافقت ألمانيا في تشرين أول (أكتوبر) الماضي على منح إسرائيل تخفيضا بقيمة 300 مليون يورو من ثمن السفن. وكانت الصفقة في حينه تشتمل على 3 سفن تقدر قيمتها بـ900 مليون يورو.

التعليقات