05/01/2015 - 19:24

ريفلين: تجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة لا يخدم مصالح إسرائيل

ريفلين: المسعى الفلسطيني هو خرق لاتفاقيات أوسلو، وأنه بالتالي يجب على الحكومة الإسرائيلية الرد على ذلك، ولكن بصورة محسوبة تخدم مصالح إسرائيل

ريفلين: تجميد تحويل أموال الضرائب للسلطة لا يخدم مصالح إسرائيل

(رؤوبين ريفلين: يجب الرد على المسعى الفلسطيني بصورة محسوبة تخدم مصالح إسرائيل - "هآرتس")

 

في لقائه مع 30 سفيرا إسرائيليا في أوروبا، اليوم الاثنين، انتقد الرئيس الإسرائيلي رؤوبين ريفلين قرار رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، تجميد تحويل أموال الجمارك التي تجبيها إسرائيل للسلطة الفلسطينية، وذلك باعتبار أن هذه الخطوة تسيء لإسرائيل.

ونقلت "هآرتس" عن سفيرين إسرائيليين حضرا اللقاء قولهما إن ريفلين ادعى أن توجه السلطة الفلسطينية إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي هو محاولة من الرئيس الفلسطيني محمود عباس لتجنب المفاوضات المباشرة مع إسرائيل، ولفرض اتفاق عليها بشروطه هو وبدون تقديم تنازلات فلسطينية.

وبحسب السفيرين فإن ريفلين قال إن المسعى الفلسطيني هو خرق لاتفاقيات أوسلو، وأنه بالتالي يجب على الحكومة الإسرائيلية الرد على ذلك، ولكن بصورة محسوبة تخدم مصالح إسرائيل.

ونقل عن ريفلين قوله إن تجميد تحويل أموال الضرائب الفلسطينية لا يفيد إسرائيل ولا يفيد السلطة الفلسطينية، مشيرا إلى أن السلطة تقوم بدورها بواسطة هذه الأموال، وأنه من مصلحة إسرائيل أن تقوم السلطة بهذا الدور.

يشار إلى أنه في أعقاب القرار الفلسطيني التوقيع على ميثاق روما للانضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، الخميس الماضي، قررت إسرائيل وقف تحويل نصف مليار شيكل من أموال الضرائب التي قامت بجبايتها للسلطة الفلسطينية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي. وكان من المفترض أن يتم تحويل هذه الأموال الجمعة الماضي، ولكن نتانياهو قرر، في أعقاب جلسة مناقشات أجراها، تجميد عملية التحويل كرد على المسعى الفلسطيني.

التعليقات