07/01/2015 - 10:58

هل حقا أعفي الطلاب من امتحان البسيخومتري؟

بينما تفاخر وزارة المعارف بتطبيق المسار الجديد، فإن هناك حالة من عدم الوضوح في مؤسسات التعليم العالي. وتبين أنه هناك توصيات للطلاب بالتقدم لامتحان البسيخومتري وعدم الاعتماد على المسار الجديد

هل حقا أعفي الطلاب من امتحان البسيخومتري؟

في ظل حالة من عدم الوضوح، وبعد ثلاثة شهور من تحديد وزارة المعارف لمسار القبول للتعليم العالي بموجب شهادة 'البجروت' فقط، نشرت الوزارة، يوم أمس الثلاثاء، أن المسار الجديد سيبدأ في الأسابيع القريبة مع بدء التسجيل للسنة الدراسية القادمة في نهاية الشهر الجاري.

وجاء أن هذا المسار لا يشمل كافة الكليات في الجامعات، وبالنتيجة فقد بدأت الجامعات والكليات في البلاد بالنشر عن مسارات القبول المباشر بدون امتحان 'البسيخومتري، ويتوقع أن تعرض مؤسسات التعليم العالي في الفترة القريبة المستويات المطلوبة للقبول المباشر بموجب شهادة 'البجروت'.

وبحسب وزارة المعارف فإن كل خريجي جهاز التربية والتعليم يستطيعون محاولة القبول للتعليم العالي بدون امتحان بسيخومتري، وبضمنهم الطلاب الذين أنهوا تعليمهم قبل بدء العمل بمسار القبول الجديد.

وكتبت صحيفة 'معاريف'، اليوم الأربعاء، أن الحديث عن عملية متدرجة يتوقع أن تتسارع مع بدء العمل بها بعد 3 سنوات. وبحسب وزارة المعارف فإن الهدف هو إدخال طالب واحد من كل ثلاثة طلاب إلى التعليم العالي بموجب علامات البجروت فقط.

وبحسب فحص أجرته الصحيفة فإن بعض الجامعات والكليات تستعد للمسار الجديد. وبضمنها الجامعة العبرية في القدس، والتي نشرت مؤخرا قائمة بأسماء الكليات التي يمكن التسجيل إليها استنادا إلى شهادة البجروت فقط.

وبحسب الجامعة العبرية فإن من يحصل على معدل 11.25 في شهادة البجروت بإمكانة التسجيل لـ'هندسة الحاسوب'.

في المقابل، أعلنت جامعة 'بار إيلان' عن 3 كليات يمكن التقدم إليها بدون امتحان البسيخومتري، وهي العلوم الاجتماعية، والعلوم السياسية، والاتصال.

وأعلن 'التخنيون' أنه بدءا من العام الحالي يمكن التسجيل ل5 كليات استنادا لشهادة البجروت فقط، بينها الرياضيات والهندسة الكيماوية، وعلم الطيران والفضاء.

في المقابل، فقد كتبت صحيفة 'هآرتس' أنه بينما تفاخر وزارة المعارف بتطبيق المسار الجديد، فإن هناك حالة من عدم الوضوح في مؤسسات التعليم العالي. وتبين أنه هناك توصيات للطلاب بالتقدم لامتحان البسيخومتري وعدم الاعتماد على المسار الجديد.

وتبين أيضا أن الجامعات والكليات لا تعمل ككتلة واحدة، حيث أن غالبيتها لا تعرض إعفاء من امتحان البسيخومتري للقبول للكليات المطلوبة. ونقلت الصحيفة عن مسؤول، وصف بأنه مطلع، قوله إن الجامعات لا تلتزم بالاتفاق مع وزارة المعارف، رغم أن تفاصيل المسار الجديد تم الاتفاق عليها في وثيقة ملزمة مع رؤساء الجامعات والكليات، وأنه على الجامعات أن تعرض مسارات قبول بدون بسيخومتري.

ونشرت بعض الجامعات بيانات تتناقض مع بيان وزارة المعارف، حيث أن الجامعة العبرية أشار إلى أن هناك مسار للقبول المباشر لكليات كثيرة بدون بسيخومتري منذ سنوات، وأن الحديث عن عملية متدرجة بدأت قبل 3 سنوات، أي قبل خطة وزارة المعارف.

التعليقات