15/01/2015 - 18:39

إسرائيل تعتبر وزيرة خارجية السويد غير مرحب بها

الوزيرة أرجأت الأسبوع الماضي زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية بسبب توتر العلاقات بين البلدين عقب اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين

إسرائيل تعتبر وزيرة خارجية السويد غير مرحب بها

قالت إسرائيل، اليوم الخميس، إن وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت فالستروم، التي كان من المقرر أن تقوم بزيارة رسمية إلى إسرائيل، غير مرحب بها في البلاد وسط توتر العلاقات بين البلدين عقب اعتراف ستوكهولم بدولة فلسطين.

وكانت الوزيرة أرجأت الأسبوع الماضي إلى أجل غير مسمى زيارة لإسرائيل والأراضي الفلسطينية، حيث ذكر الإعلام الإسرائيلي أن وزير الخارجية الإسرائيلي افيغدور ليبرمان لا يرغب في لقائها. واعترفت السويد بدولة فلسطين في 30 تشرين الاول/اكتوبر مما دفع إسرائيل إلى استدعاء سفيرها لإجراء مشاورات. وعاد السفير إلى ستوكهولم بعد شهر.

وصرح المتحدث باسم وزارة الخارجية الاسرائيلية، عمانوئيل نحشون، للإذاعة السويدية العامة "لا تنتظروا زيارة وزيرة الخارجية السويدية إلى إسرائيل لأن ذلك قد لا يتم قبل فترة طويلة".

وأضاف أنه "لو زارت وزيرة الخارجية السويدية إسرائيل لما توفر لها عقد أية لقاءات رسمية. ما فعلته السويد أمر غير ودي مطلقا".

وقالت الإذاعة إن الوزيرة فكرت في القيام بالزيارة دون عقد أية لقاءات رسمية، إلا أن ذلك يعني أنه لن يتم توفير الحماية الأمنية لها خلال المشاركة في العديد من الفعاليات ومن بينها تكريم ذكرى راول فالنبرغ الدبلوماسي السويدي الذي أنقذ عشرات الآلاف من اليهود في بودابست من النازيين عبر منحهم وثائق سويدية في 1944 و1945.

وصرح بير يونسون، المحرر في المعهد السويدي للشؤون الدولية، لوكالة فرانس برس أن "هذه اهانة .. وهذه ليست طريقة تعامل بها وزيرة خارجية دولة ذات سيادة إلا إذا كنت تريد فعلا معاقبتها".

ورغم التوتر قالت السويد إن فالستروم ستزور إسرائيل بعد الانتخابات الإسرائيلية في 17 اذار/مارس.

 

التعليقات