19/01/2015 - 05:58

رئيس وزراء اليابان يحث نتنياهو الامتناع عن تصعيد مع الفلسطينيين

نتنياهو سيطلب من آبي وبيرد اتخاذ كل إجراء ممكن لإيصال رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية مفادها انه من غير المقبول أن تواصل استهداف إسرائيل

رئيس وزراء اليابان يحث نتنياهو الامتناع عن تصعيد مع الفلسطينيين

بدأ رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، مساء أمس الأحد زيارة تستغرق ثلاثة أيام إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية في إطار جولته الشرق أوسطية.

وقد وصل إلى تل أبيب قادما من الأردن ليبدأ المحطة الأخيرة من جولة في الشرق الأوسط لستة أيام تهدف إلى تشجيع الاستقرار الإقليمي والسلام وكذلك تعزيز العلاقات الاقتصادية.

وقال رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو لنظيره الياباني اثر لقائهما في القدس أن هذه الزيارة 'تعطينا فرصة تاريخية لكي نجمع معا القدرات العظيمة لشعب اليابان وشعب إسرائيل'.

وأضاف نتنياهو 'أعتقد أن هناك الكثير من المجالات الاقتصادية والتكنولوجية ومجالات أخرى التي يمكننا التعاون فيها'.

ويرافق رئيس الوزراء الياباني وفد يضم مئة شخص من مسؤولين حكوميين وكبار رجال الأعمال من شركات يابانية.

وهي الزيارة الأولى لرئيس وزراء ياباني إلى إسرائيل منذ تسع سنوات، وقد أبلغ نتنياهو حكومته بأنها تشكل فرصة لمواصلة الجهود الاقتصادية لدخول أسواق مثل الصين والهند.

واعتبر نتنياهو أن الوصول إلى مثل تلك الأسواق يأتي ضمن رغبة إسرائيل 'في خفض اعتمادها على بعض الأسواق في أوروبا الغربية'.

وقال إن 'أوروبا الغربية تشهد موجة من الأسلمة ومعاداة السامية ومعاداة الصهيونية. ونحن نريد أن نضمن وجود أسواق بديلة لدولة إسرائيل في العالم'.

وسيلتقي آبي الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين اليوم الاثنين قبل أن يتوجه إلى الضفة الغربية للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس غدا الثلاثاء.

ويتوقع أن يدعو آبي إسرائيل والفلسطينيين إلى إيجاد وسيلة لاستئناف محادثات السلام التي انهارت قبل تسعة أشهر، كما أعلنت السفارة اليابانية.

وأضافت أنه سيحث أيضا إسرائيل على الامتناع عن أي أعمال من شأنها تصعيد المواجهة مع الفلسطينيين.

ويزور آبي إسرائيل والأراضي الفلسطينية بعد يومين فقط من إعلان المحكمة  الجنائية الدولية فتح بحث أولي، وهو مرحلة تسبق فتح تحقيق، حول جرائم حرب مفترضة ارتكبت منذ صيف 2014 في فلسطين.

واليابان طرف في المحكمة وهي ايضا احد ابرز مموليها.

كما تعتزم إسرائيل بحث خطوة المحكمة الجنائية الدولية مع كندا خلال محادثات يجريها وزير الخارجية جون بيرد.

وقال موقع صحيفة معاريف الالكتروني إن 'نتنياهو سيطلب من آبي وبيرد اتخاذ كل إجراء ممكن لإيصال رسالة إلى المحكمة الجنائية الدولية مفادها انه من غير المقبول أن تواصل استهداف إسرائيل'.

التعليقات