05/02/2015 - 16:51

مسؤول ياباني: نتنياهو طلب إصدار ترخيص بكازينو لإدلسون في طوكيو

على الرغم من أن اليابان هي ثالث أكبر اقتصاد في العالم، إلا أن القانون فيها يحظر إقامة كازينوهات في الدولة

مسؤول ياباني: نتنياهو طلب إصدار ترخيص بكازينو لإدلسون في طوكيو

نتنياهو ونظيره الياباني، شينزو آبي، خلال لقائهما بطوكيو العام الماضي

كشف مسؤول رفيع المستوى في الحكومة اليابانية عن أن رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، وخلال زيارته لليابان في أيار العام الماضي، توجه إليه وطلب منه عقد اجتماع "خاص" للتحدث حول منح ترخيص لإقامة كازينو لصالح شيلدون إدلسون.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، اليوم الخميس، عن المسؤول الياباني الرفيع المستوى قوله إنه فوجئ من مجرد طرح الموضوع ورفض طلب نتنياهو.

ويشار إلى أنه على الرغم من أن اليابان هي ثالث أكبر اقتصاد في العالم، إلا أن القانون فيها يحظر إقامة كازينوهات في الدولة.

ويذكر أن إدلسون، أحد الرجال الأكثر ثراء في العالم وجمع ثروة من أعمال المقامرات، هو أكبر ممول لحملات نتنياهو الانتخابية، وهو مالك صحيفة "يسرائيل هيوم" (إسرائيل اليوم) التي توزع مجانا والهدف الوحيد لتأسيسها هو دعم نتنياهو وسياسته.

كذلك فإن إدلسون هو أحد صقور الحزب الجمهوري الأميركي ويسعى إلى إعادة مرشح عن هذا الحزب إلى البيت الأبيض، وترددت أنباء في إسرائيل تحدثت عن أن إدلسون وتأثيره الكبير على نتنياهو هو الذي دفع الأخير إلى إعلان تأييده لمرشح الحزب الجمهوري، ميت رومني، خصم الرئيس باراك أوباما، في انتخابات الرئاسة في العام 2012، الأمر الذي تسبب بأزمة بين أوباما ونتنياهو وما زالت تتعمق أكثر حتى اليوم.

وكان شركة "لا فيغاس سندس" التي يملكها إدلسون قد أعلنت في شباط العام الماضي عن نيتها استثمار مبلغ 10 مليارات دولار في اليابان، علة أمل أن يحظى إدلسون بترخيص إقامة كازينو في اليابان، قبيل حلول العام 2020، الذي ستجري فيه الألعاب الأولمبية في طوكيو.

وقالت "هآرتس" إن المسؤول الياباني استاء جدا من توجه نتنياهو بخصوص الكازينو، وأنه أبلغ عددا من المحيطين به بطلب نتنياهو.

وعقب مكتب نتنياهو على هذا التقرير بالقول إنه "لا أساس له من الصحة". 

التعليقات