19/02/2015 - 20:53

العلاقات الأمنية الإسرائيلية – الهندية لم تعد سرية

يعلون: اعتدنا أن نبقي علاقاتنا الأمنية في الخفاء. والآن أنا هنا...في دلهي لأجتمع مع رئيس الوزراء مودي ووزراء آخرين

العلاقات الأمنية الإسرائيلية – الهندية لم تعد سرية

قال وزير الأمن الإسرائيلي، موشيه يعلون، اليوم الخميس، إن العلاقة الأمنية بين إسرائيل والهند أصبحت في العلن بعد سنوات ظلت خلالها في الخفاء متعهدا بأن تلعب بلاده دورا أكبر في سعي رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، لبناء قاعدة صناعية.

وظهرت إسرائيل كواحدة من أكبر ثلاث دول تصدر السلاح للهند وزودتها بمعدات منها صواريخ دفاعية بحرية وطائرات بلا طيار لكن مثل هذه التعاملات لم يعلن عنها ويرجع ذلك بدرجة كبيرة إلى خوف الهند من أن تغضب الدول العربية ومواطنيها المسلمين وعددهم كبير.

لكن مودي الذي يعتبر حزبه القومي الهندوسي أن إسرائيل حليفا طبيعيا ضد التشدد الإسلامي عمد إلى تعزيز العلاقات مع إسرائيل في العلن وبدأ ذلك باجتماعه مع رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في نيويورك العام الماضي.

ومنذ ذلك الحين تبادل كبار المسؤولين الهنود والإسرائيليين الزيارات ووصل يعلون أمس إلى الهند في أول زيارة يقوم بها وزير أمن إسرائيلي للبلاد منذ إقامة العلاقات الدبلوماسية بينهما عام 1992.

وقال يعلون في كلمة ألقاها في نيودلهي بعد أن حضر معرضا جويا في بنجالور "اعتدنا أن نبقي علاقاتنا الأمنية في الخفاء."

وأضاف "والآن أنا هنا...في دلهي لأجتمع مع رئيس الوزراء مودي ووزراء آخرين."

وتجيء الزيارة في وقت يجري فيه الجانبان محادثات بشأن اتفاق هام لتقديم رادارين محمولين جوا للإنذار المبكر لتركيبهما في طائرات هندية روسية الصنع.

وقدمت إسرائيل للهند عام 2004 ثلاثة من أنظمة فالكون أواكس للإنذار المبكر لتبدأ بينهما شراكة إستراتيجية.

وقال مسؤولون إن إسرائيل تعرضت لضغوط من الولايات المتحدة لإثنائها عن بيع هذا النظام للصين.

وصرح يعلون بأن إسرائيل مستعدة لمشاركة تكنولوجيا الدفاع مع الهند.

وقال "ننظر إلى الهند كشريك وصديق. ولهذا نحن مستعدون للمشاركة في التكنولوجيا" وأضاف انه يتطلع إلى سبل لتطوير علاقة الدفاع بين البلدين.

وتحت زعامة مودي سرعت الهند تطويرها للأسلحة في مواجهة وزن الصين المتصاعد لكن الحكومة تود تقليل اعتمادها على الإمدادات الأجنبية وأن تبني بدلا من ذلك قاعدة صناعية في الداخل في إطار حملة ترفع شعار "صنع في الهند".

 

التعليقات