09/03/2015 - 14:30

شروط ليبرمان للمشاركة في الحكومة: حكم الإعدام وإعلان الولاء

حدد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان شروطه للمشاركة في أي ائتلاف حكومي بعد الانتخابات وعلى رأسها فرض حكم الإعدام على منفذي العمليات، وفرض قسم الولاء على العرب من سن السادسة عشرة.

شروط ليبرمان للمشاركة في الحكومة: حكم الإعدام وإعلان الولاء

 حدد وزير الخارجية الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان شروطه للمشاركة في أي ائتلاف حكومي بعد الانتخابات وعلى رأسها فرض حكم الإعدام على منفذي العمليات، وفرض قسم الولاء على المواطنين العرب من سن السادسة عشرة.

ويشار إلى أن حزب ليبرمان ستراجع تمثيله في الكنيست بشكل حاد في أعقاب فضائح الفساد في صفوف حزبه، وتمنحه الاستطلاعات ما بين 5 إلى 6 مقاعد فقط.

 ونشر رئيس حزب يسرائيل بيتينو اليوم الخطوط العريضة التي ستقود حزبه في المفاوضات الائتلافية، وعلى رأسها إجراء تعديل على القانون بحيث يفرض حكما نهائيا بإعدام منفذي العمليات الفلسطينيين الذين يقتلون إسرائيليين.

البند الثاني في مطالب ليبرمان هو «إعلان الولاء لرموز الدولة»، وبموجبه سيتطلب من كل فتى يبلغ السادسة عشرة من عمره حين يتقدم للحصول على بطاقة هوية أن يوقع على  وثيقة ولاء للرموز الوطنية لإسرائيل (النشيد الوطني، العلم، ووثيقة الاستقلال)، وإذا رفض يحرم من التصويت أو الترشح للكنيست.

 ويطالب ليبرمان أيضا بتفضيل الخادمين في الجيش في القبول للجامعات وفرص العمل،  كما أوضح أنه سيطالب بأن تتضمن الخطوط العريضة للحكومة بندا  يشجع على أداء الخدمة الوطنية الإسرائيلية للشبان في سن الـ18.

كما يشترط ليبرمان دخوله في الائتلاف الحكومي بسن قانون يمنع المحكمة العليا من التدخل في قرارات الكنيست ولجنة الانتخابات المركزية، وإقامة محكمة دستورية للنظر في القرارات الخلافية.

ويشترط ليبرمان أن تكون أية تسوية مستقبلية في الشرق الأوسط تسوية إقليمية بمشاركة الدول العربية والفلسطينيين وفلسطينيي الداخل، وقال  إن حزب 'يسرائيل بيتينو' سيطالب باتفاق إقليمي شامل يشمل تبادل أراض وسكان.

كما يطالب ليبرمان بأن تتعهد الحكومة في خطوطها العريضة بالقضاء على سلطة حماس في قطاع غزة.

 

 

التعليقات