14/03/2015 - 17:52

المرشحون الجمهوريون يتدفقون إلى «نيوهامشر» لبدء حملة الانتخابات الرئاسية

مع أن الانتخابات الرئاسية الاميركية ستجرى بعد 605 أيام، تدفق مرشحون جمهوريون للبيت الأبيض في عطلة نهاية الأسبوع إلى ولاية نيوهامشر ليبدأوا حملتهم في وقت مبكر.

المرشحون الجمهوريون يتدفقون إلى «نيوهامشر» لبدء حملة الانتخابات الرئاسية

جيب بوش نجل وشقيق الرئيسين الاسبقين جورج بوش الأب والابن

 مع أن الانتخابات الرئاسية الاميركية ستجرى بعد 605 أيام، تدفق مرشحون جمهوريون للبيت الأبيض في عطلة نهاية الأسبوع إلى ولاية نيوهامشر ليبدأوا حملتهم في وقت مبكر.

وكثف أربعة منهم بينهم جيب بوش، نجل وشقيق الرئيسين الأسبقين جورج بوش الاب والابن، منذ الجمعة اللقاءات مع الناخبين في هذه الولاية الصغيرة في نيوانغلند (شمال شرق) التي تنظم تقليديا أول انتخابات تمهيدية في السباق إلى البيت الأبيض.

فالولاية الصغيرة جدا غير المكتظة سكانيا والمعروفة باسم "ولاية الغرانيت" تلعب دور منصة انطلاق المرشحين نحو الانتخابات الرئاسية المرتقب اجراؤها في تشرين الثاني(نوفمبر) 2016.

وقد شارك جيب بوش الذي وصل الجمعة والذي لم يزر نيوهامشر منذ 15 سنة، في اجتماعات انتخابية عدة. ولم يعلن حاكم ولاية فلوريدا السابق رسميا بعد ترشيحه على غرار الآخرين، لكنه شكل لجنة تحضيرية وصرح الجمعة أنه "يفكر بإمكانية خوض" الانتخابات.

ومن المتوقع أن يشارك النجم الصاعد في الحزب الجمهوري، حاكم ويسكونسن، سكوت واكر، في لقاءات مع مناصرين محتملين ومتبرعين. وفي مانشستر هاجم الجمعة جيب بوش مؤكدا في مقابلة مع صحيفة تامبا باي "أن الناخبين سيقولون إن واجهنا هيلاري كلينتون، نحتاج لاسم للمستقبل وليس للماضي من أجل الفوز".

وقال فرغس كولن، الرئيس السابق للجمهوريين في نيوهامشر الذي استقبل جيب بوش في منزله الجمعة في لقاء مسائي "إن الاثنين يسعيان للظهور بشكل جيد".

وأضاف "أن كلا منهما يعلم أهمية إعطاء الانطباع الأول. فكثير يتوقف على ذلك".

وتيد كروز يعلم ذلك ايضا. فالسناتور المحافظ الذي لا يخفي هو أيضا طموحاته الرئاسية، سيصل الأحد إلى هذه الولاية.

أما ريك بيري الذي يكثف تنقلاته في البلاد بعد أن غادر قصر الحاكم في تكساس في كانون الثاني(يناير) شارك يومي الخميس والجمعة في ثمانية لقاءات.

كذلك قام طامحون جمهوريون آخرون أمثال سناتور كنتاكي، راند بول، وحاكم نيوجرزي، كريس كريستي، في الآونة الأخيرة بزيارة نيوهامشر وقبل ذلك آيوا الولاية الصغيرة الأخرى التي تلعب دورا أساسيا في الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ورأى كولن "أنه السباق الأكثر انفتاحا الذي شاهدته في حياتي. لم يسجل أي منهم تقدما كافيا ليشعر بالارتياح أو ليستحق لقب المرجح. وهذا أمر غير عادي".

كذلك الديمقراطيون يعلمون هم أيضا أن نيوهامشر توفر إمكانية مواجهة الناخبين المقبلين في وقت مبكر جدا.

وقالت ديبي واسرمان شولتز، رئيسة اللجنة الوطنية الديمقراطية، لصحافيين إن الناخبين في هذه الولاية "يعرفون كيف يضعون أولئك الذين يطمحون إلى أعلى مسؤولية في البلاد في امتحان".

وهيلاري كلينتون التي فازت في الانتخابات التمهيدية للحزب الديمقراطي في نيوهامشر في 2008 قبل أن تخسر خيار الحزب أمام باراك أوباما، هي المرشحة المرجحة لدى الديمقراطيين للفوز في غياب أي منافس جدي.

ونيوهامشر هي كما يفترض في مرماها. وذكرت محطة التلفزة المحلية «دبليو إم يو آر» نقلا عن مصادر من داخل الحزب أن هيلاري كلينتون بدأت توظيف طاقم فريقها المحلي تحسبا لترشيحها المحتمل.

 

 

التعليقات