24/03/2015 - 06:54

إسرائيل بنت في الستينات جيش سنغافورة

مع وفاة رئيس سنغافورة لي كوان يو، نشرت صحيفة "هآرتس" تقريرا حول التعاون العسكري والأمني بين إسرائيل وسنغفورة الذي بدأ في ستينات القرن الماضي ببناء جيش سنغافورة على يد إسرائيل.

إسرائيل بنت في الستينات جيش سنغافورة

لي

مع وفاة رئيس وزراء سنغافورة لي كوان يو، نشرت صحيفة 'هآرتس' تقريرا حول التعاون العسكري والأمني بين إسرائيل وسنغفورة الذي بدأ في ستينات القرن الماضي ببناء جيش سنغافورة على يد إسرائيل.

وقال التقرير: إن رئيس الحكومة السنغافورية لي كوان يو، الذي توفي يوم أول أمس الأحد هو من كشف في كتابه 'من العالم الثالث للعالم الأول' المساعدات الإسرائيلية في إقامة وبناء جيش سنغافورة.

 ويقول لي إنه توجه عام 1965  لعدة دول للحصول على استشارة عسكرية، من بينها مصر وبريطانيا،  لكن من استجاب لطلبه كانت إسرائيل.

ويضيف: 'في تشرين الثاني نوفمير عام 1965 وصلت مجموعة جنود إسرائيليين إلى سنغافورة تحت غطاء من السرية، ولإخفاء وجودهم في سنغافورة لقبناهم :المكسيكييين' إذ أنهم كانوايشبهون المسيكيين وكان بشرتهم بنية '.

وألقيت مسؤولية بناء الجيش السنغافوري على  العميد رحبعام زئيفي،  ورئس البعثة العسكرية الإسرائيلية العقيد يعكوف إلعيزري. وبمساعدة العديد من الضباط تمت صياغة كتاب حول العقيدة القتالية تمهيدا لبناء الجيش وأرسل للحكومة السنغافورية لدراسته. وحينما وصلت بعثة عسكرية سنغافورية إلى إسرائيل في شهر تشرين الأول(أكتوبر) 1965 تمت بلورة خطوات إقامة الجيش السينغافور على يد إسرائيل.

وكانت صحيفة 'هآرتس' نشرت تقريرا حول التعاون الإسرائيلي السنغافوري عام 2005، ونقلت عن يهودا غولان أحد أفراد البعثة العسكرية الإسرائيلية قوله:' وصلت البعثة السنغفورية لإسرائيل وقالت لنا: كل التقدير، لكن لتطبيق ما جاء في كتاب العقيدة القتالية أنتم مدعوون للقدوم لسنغافورة'.

وأضاف: 'رئيس الأركان حينذاك، يتسحاك رابين وجّه السياسات الإسرائيلية بشأن سنغافورة، وقال للفريق: 'نجاحكم يكمن في وصول الجيش السنغافوري إلى درجة الاعتماد على النفس'. وأضاف: أنتم لستم تجار سلاح، وحينما تنصحون بسلاح معين استخدموا المعايير المهنية'.

وقالت الصحيفة إن علاقات التبادل التجاري مستمرة حتى اليوم بين إسرائيل وسنغافورة. إسرائيل تعتبر عاشر مصدر سلاح في العالم، حسب تقارير أجنبية،  وأهم الدول التي تشتري منها السلاح هي سنغافورة. ما تشارك شركات تصنيع السلاح الإسرائيلية سنويا في معرض سنغافورة للسلاح من أجل إبرام صفقات في آسيا.

ونقل التقرير عن مسؤول إسرئيلي قوله إن الدعم والاستشارة التي قدمتها إسرائيل لجيش سنغفورة في سنوات الستين يؤثر على  التعاون بين الدولتين الذي يتركز في المجال العسكري والجوي.

وكانت مجلة 'ديفينس نيوز' ذكرت عام 2010 أن سنغافورة  تفاوض إسرائيل على شراء منظومة القبة الحديدية المضادة للصواريخ. وأضافت أن سنغافورة تستخدم طائرات بدون طيار إسرائيلية .

وتوفي لي كوان يو، الذي يعتبر مؤسس سنغافورة الحديثة في الساعات يوم الأحد 22 آذار(مارس) عن عمر يناهز 91 عاما نتيجة إصابته بالتهاب رئوي حاد.

 

 

التعليقات