26/03/2015 - 23:00

تفاهمات بين الليكود والحريديم على رفع مخصصات الأولاد

مطلب الأحزاب الحريدية برفع مخصصات الأطفال يثير غضب كحلون المرشح لتولي حقيبة المالية

تفاهمات بين الليكود والحريديم على رفع مخصصات الأولاد

قالت مصادر في حزب شاس وكتلة 'يهدوت هتوراة'، مساء اليوم الخميس، إنه تم التوصل إلى تفاهمات بين هاتين القائمتين الحريديتين وحزب الليكود، خلال جلسة مفاوضات ائتلافية، على رفع مخصصات الأولاد، بعد أن قلصها وزير المالية السابق، يائير لبيد.

وذكرت القناة الثانية للتلفزيون الإسرائيلي أن مطلب الأحزاب الحريدية برفع مخصصات الأطفال يثير غضبا لدى حزب 'كولانو'، برئاسة موشيه كحلون المرشح لتولي وزارة المالية في حكومة بنيامين نتنياهو الجديدة.

وزعمت مصادر في حزب 'كولانو' أنها تتخوف من أن رفع المخصصات، والتي ستكلف الخزينة ملياري شيكل إلى جانب التعهد بالامتناع عن رفع الضرائب ومطالب بزيادة ميزانية الأمن، لن يسمح لكحلون بتنفيذ إصلاحات يخطط لها. لكن الأزمة في المفاوضات بين الليكود و'كولانو' هي مطالبة الأخير بعدم منح رئاسة لجنة المالية في الكنيست لكتلة 'يهدوت هتوراة'.

ويعتزم الليكود منح رئاسة لجنة المالية في الكنيست لعضو الكنيست موشيه غفني، من 'يهدوت هتوراة' وهي كتلة لا تطالب بمنصب وزاري وإنما بمنصب نائب وزير فقط. كذلك يعارض 'كولانو' ضم 'مديرية التخطيط' لوزارة الداخلية التي يتوقع أن يتولاها رئيس شاس أرييه درعي.

وادعت مصادر في 'كولانو' أن الحزب معني بتركيز هذه الصلاحيات في نطاق الحقائب التي سيحصل عليها الحزب لأن هذه الطريقة الوحيدة التي ستسمح بإجراء إصلاحات واسعة في سوق السكن.

التعليقات