30/03/2015 - 14:27

اكتشاف آثار مصرية من العصر البرونزي في تل أبيب

اكتشف علماء اثار في مدينة تل أبيب يوم أمس قطعا أثرية عمرها خمسة آلاف عام تؤكد أن المصريين أقاموا في المنطقة وبسطوا سيطرتهم عليها وهي أقصى الأماكن شمالا التي عثر فيها على آثار مصرية.

اكتشاف آثار مصرية من العصر البرونزي في تل أبيب

اكتشف علماء اثار في مدينة تل أبيب يوم أمس قطعا أثرية عمرها خمسة آلاف عام  تؤكد أن المصريين أقاموا في المنطقة وبسطوا سيطرتهم عليها وهي أقصى الأماكن شمالا التي عثر فيها على آثار مصرية.

وعثر على الآثار خلال أعمال حفر تمهيدا لإقامة مبنى في وسط تل أبيب،  حيث كشف عن أواني فخارية وأجزاء أحواض فخارية صممت وفق التقاليد المصرية  واستخدمت لصناعة الجعة التي كانت مشروبا دارجا لدى المصريين.

وقال مدير الحفريات التابع لسلطة الآثار، دييغو بركان: كشفت الحفريات السابقة في المنطقة آثارا من العصر البرونزي. كنا نعرف أن المصريين أقاموا في منطقة النقب وجنوب السهل الساحلي ووصلوا حتى اللد، لكننا لم نعرف أنهم وصلوا إلى هنا. وهذه الآثار هي أول دليل على إقامة المصريين في هذا المكان.

وأضاف أن  الآثار تدل على أن المصريين كانوا يصنعون الجعة في المكان حيث ظهر في قعر الحوض بقايا الشعير المستخدم في صناعة الجعة. واتضح من فحص الأجزاء الفخارية أنها تحتوي على مواد عضوية للتقوية وهو أمر لم يكن متبعا في ذلك العصر.

وفضلا عن الأواني الفخارية كشف عن  17 بئرا لتخزين المنتجات الزراعية من العصر البرونزي 3500-3000 قبل الميلاد.  كما عثر على خنجر نحاسي  وأدوات مصنوعة من الصخر من العصر النحاسي(الحجري) قبل 6000 عام .

 يشار إلى أن الحفريات الإسرائيلية لم تتمكن حتى الآمن من العثور أي رابط تاريخي لليهود في فلسطين رغم دأبها المستمر على البحث.

 

 

التعليقات