30/03/2015 - 18:14

القدس: المصادقة على بناء 2500 وحدة سكنية في عرب السواحرة

يأتي ذلك في أعقاب المصادقة على بناء آلاف الوحدات السكنية للمستوطنين في مختلف مناطق الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، إضافة إلى مخططات استيطانية أخرى يجري الإعداد لها

القدس: المصادقة على بناء 2500 وحدة سكنية في عرب السواحرة

المنطقة تقع بين جبل المكبر وأبو ديس

صادقت ما تسمى بـ"اللجنة المحلية للتخطيط والبناء" في القدس المحتلة، اليوم الاثنين، على ما أسمى بـ"خطة السواحرة"، والتي بموجبها سيتم بناء 2500 وحدة سكنية للمقدسيين في "عرب السواحرة"، المنطقة الواقعة بين جبل المبكر وأبو ديس. ويأتي ذلك في أعقاب المصادقة على بناء آلاف الوحدات السكنية للمستوطنين في مختلف مناطق الضفة الغربية، بما في ذلك القدس المحتلة، إضافة إلى مخططات استيطانية أخرى يجري الإعداد لها.

وجاء أنه من أجل تطبيق الخطة، تقرر تغيير طابع الأرض في المنطقة من "منطقة خضراء" إلى "منطقة معدة للبناء".

يذكر أن "يديعوت أحرونوت" أشارت في موقعها على الشبكة، إلى أن الحديث عن 220 وحدة سكنية في حي عرب السواحرة، وأن الخطة تتضمن ترخيص بضعة مئات من الوحدات السككنية في المنطقة، والتي تم بناؤها بشكل "غير قانوني"، بحسب المصدر نفسه.

وعلم أن الخطة قد صودق عليها رغم المعارضة الشديدة من جانب اليمين، بقيادة عضو بلدية الاحتلال أريه كينغ، والذي بعث برسالة إلى وزير الداخلية غلعاد إردان، ادعى فيها أن هناك مشاكل في الخطة، وأن البناء على أرض الواقع سيكون أكبر بكثير.

كما عارض الخطة، المحامي يائير غباي، المستشار القضائي لجمعية "عطيريت كوهانيم"، التي تنشط في مجال الاستيطان في القدس المحتلة، إن "البلدة تعمل بدون مسؤولية، وتخلق تواصلا جغرافيا خطيرا من أبو ديس وحتى جبل المكبر، الأمر الذي يساعد على تقسيم القدس وتشجيع البناء غير القانوني".

وبحسبه فإنه يجب الإبقاء على منطقة فاصلة بين أبو ديس وجبل المكبر، وعدم "تدمير المنطقة الخضراء لصالح إحداث تغيير هائل في التوازن الديمغرافي"، على حد تعبيره.

في المقابل، صادقت "اللجنة المحلية للتخطيط والبناء في القدس"، اليوم أيضا، على بناء 142 وحدة سكنية جديدة في مستوطنة "هار حوما" المقامة على جبل أبو غنيم، خارج الخط الأخضر.

وعلم أن الحديث عن ثلاث مبان سكنية، ضمن مشروع "هار حوماه ج"، حيث يشتمل المبنيان الأول والثاني على 50 وحدة سكنية في كل مهما، و 42 وحدة سكنية في المبنى الثالث.

وعلم أن المصادقة على الخطة، اليوم، تسمح بإضافة عدة طبقات على المباني، بشكل مغاير للخطة الأصلية.

وقال عضو اللجنة المحلية، ورئيس كتلة "ميرتس – العمل" في بلدية الاحتلال، بابي إلالو، إن الحديث عن منطقة تقع "خارج الإجماع الدولي".

يذكر في هذا السياق، أن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، كان قد أصدر قبل شهور تعليمات بدفع مخططات لبناء حوالي ألف وحدة سكنية استيطانية في القدس في أحياء استيطانية واقعة في المناطق المحتلة عام 1967.

وتشمل المخططات بناء 660 وحدة في مستوطنة "رمات شلولو"، و 400 وحدة سكنية في مستوطنة "هار حوماه" المقامة على جبل أبو غنيم.

فضلا عن ذلك، أصدر نتنياهو تعليمات بدفع مخططات لمشاريع بنى تحتية واسعة في المستوطنات في الضفة الغربية.

التعليقات