03/04/2015 - 16:49

نتنياهو: أي اتفاق نووي يجب أن يشمل اعترافا إيرانيا بإسرائيل

وأضاف: الصفقة التي تم طرحها ستشكل خطرا حقيقيا على المنطقة والعالم وإنها ستهدد وجود دولة إسرائيل. هذه الصفقة لن تؤدي إلى إغلاق حتى منشأة نووية واحدة في إيران ولن تدمر حتى جهاز طرد مركزي واحد ولن توقف البحث والتطوير الإيرانيين بشأن أجهزة الطرد المركزي المتطورة

نتنياهو: أي اتفاق نووي يجب أن يشمل اعترافا إيرانيا بإسرائيل

طالب رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، في أعقاب اجتماع للمجلس الوزاري المصغر للشؤون السياسية والأمنية، بعد ظهر اليوم الجمعة، بأن يشمل أي اتفاق نووي دائم بين الكبرى وإيران اعترافا إيرانيا بحق إسرائيل في الوجود.

وقال نتنياهو بحسب بيان صادر عن مكتبه، إن "إسرائيل تطالب بأن أي اتفاق دائم مع إيران سيشمل اعترافا إيرانيا واضحا بحق دولة إسرائيل بالوجود."

وأضاف في تصريحات صحفية إنه "آتي إلى هنا في ختام جلسة عقدها المجلس الوزاري المصغر تناولت الإطار الذي تم عرضه بشأن الصفقة النووية مع إيران. الوزراء يجمعون على الرفض القاطع لهذه الصفقة السيئة".

وتابع نتنياهو أن "الصفقة التي تم طرحها ستشكل خطرا حقيقيا على المنطقة والعالم وإنها ستهدد وجود دولة إسرائيل. هذه الصفقة لن تؤدي إلى إغلاق حتى منشأة نووية واحدة في إيران ولن تدمر حتى جهاز طرد مركزي واحد ولن توقف البحث والتطوير الإيرانيين بشأن أجهزة الطرد المركزي المتطورة. هذه الصفقة تمنح البرنامج النووي الإيراني غير الشرعي الشرعية الدولية وستسمح لإيران باحتفاظ البنية التحتية النووية الواسعة النطاق. وهذه الصفقة ستؤدي إلى رفع العقوبات بشكل شبة فوري وهذا عندما إيران تحتل أجزاء كبيرة من الشرق الأوسط بما فيها باليمن وتهدد بتدمير إسرائيل".

وقال إنه "خلال سنوات معدودة سترفع هذه الصفقة معظم القيود التي فرضت على البرنامج النووي الإيراني حيث تستطيع إيران عندئذ أن تطور قدرات نووية أوسع تتمكن من خلالها صناعة قنابل نووية كثيرة في غضون عدة أشهر".

واعتبر نتنياهو أن "هذه الصفقة ستعزز الاقتصاد الإيراني وبذلك ستمنح إيران الموارد الكبيرة التي تستخدم من أجل زيادة العدوان والإرهاب التي تمارسهما إيران في كل أنحاء المنطقة والعالم. هذه الصفقة لن توقف السعي الإيراني إلى امتلاك القنبلة النووية بل تمهده. وتوجد احتمالية كبيرة بأن هذه الصفقة ستزيد من وتيرة سباق التسلح النووي في الشرق الأوسط وستزيد من خطر اندلاع حرب لم نر مثلها من قبل".

وأردف أنه "يُدعى أن البديل الوحيد لهذه الصفقة السيئة هو الحرب. هذا ليس صحيحا. هناك خيار ثالث – الإصرار والثبات وزيادة الضغوط التي تمارس على إيران حتى أن يتم التوصل إلى اتفاق جيد".

وكرر نتنياهو تصريحات سابقة له بأن "إيران تعمل جليا وتدعو على الملأ إلى تدمير إسرائيل. وقبل أيام معدودة فقط، وأثناء المفاوضات التي أجريت في لوزان، قال قائد الباسيج في إيران إن ’تدمير إسرائيل غير قابل للتفاوض’. إذن، أود أن أوضح للجميع: وجود إسرائيل غير قابل للتفاوض. إسرائيل لن تقبل صفقة ستسمح لدولة تدعو وتعمل من أجل تدميرها بتطوير الأسلحة النووية".

التعليقات