05/04/2015 - 20:29

نتنياهو: يدعو لتشديد العقوبات على إيران

نتنياهو ينفي أتلويح إسرائيل بالخيار العسكري ضد إيران ويجدد انتقاده لاتفاق الإطار الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران ويدعو لتشديد العقوبات على إيران لا رفعها

نتنياهو: يدعو لتشديد العقوبات على إيران

نتنياهو خلال كلمته في الكونغرس

جدد رئيس الحكومة الإسرائيليية، بنيامين نتنياهو، مساء اليوم انتقاده لاتفاق الإطار الذي توصلت إليه الدول الكبرى مع إيران ودعا لتشديد العقوبات عليها، ونفى أن إسرائيل لوحت بالخيار العسكري تجاه إيران.

وأجرى نتنياهو اليوم مقابلتين مع وسائل إعلام أميريكية لتأليب الأمريكيين على الاتفاق الذي يسوقه الرئيس الأميركي، باراك أوباما.

وقال نتنياهو في مقابلة  مع قناة 'إي . بي. سي' الأميركية: ' لم أتحدّث مطلقا عن الخيار العسكري تجاه إيران من جانبنا أو من جانب أي طرف آخر. الولايات المتحدة هي من قالت أن لديها خيار عسكري (مطروح) على الطاولة'.

وأضاف: 'أعتقد بأن العقوبات أثبتت نجاعتها، وهي التي أتت بإيران لطاولة المفاوضات. لماذا نتخلى عنها؟ إنه الوقت المناسب لتشديد الضغط كي نحصل غدا على ما لا يمكننا الحصول عليه اليوم'.  

وفي مقابلة أخرى مع قناة 'سي.إن.إن' حث نتنياهو الولايات المتحدة على السعي من أجل اتفاق أفضل لكبح البرنامج النووي الإيراني وقال إنه سيضغط على المشرعين الأمريكيين للحيلولة دون منح طهران 'مسارا حرا (لصنع) قنبلة'.

وقال نتنياهو إنه تحدث مع مشرعين ديمقراطيين وجمهوريين في الكونجرس يمثلون نحو ثلثي أعضاء مجلس النواب ومثلهم في مجلس الشيوخ عن الاتفاق مع إيران.

وأضاف 'إنها قضية عالمية لأن الجميع سيكونون عرضة للتهديد من جانب أكبر دولة إرهابية في عصرنا في حالة الإبقاء على البنية الأساسية لانتاج ليس فقط قنبلة نووية واحدة بل الكثير الكثير من القنابل النووية.'

وقالت دايان فاينستاين وهي من أبرز الأصوات الديمقراطية فيما يتعلق بالسياسات الخارجية إنها لا تعتقد أن الاتفاق يهدد إسرائيل. ووجهت كلاما خشنا لنتنياهو.

فقالت 'لا أعتقد أن من المفيد لإسرائيل أن تخرج وتعارض هذه الفرصة الوحيدة لتغيير آلية كبيرة للتدهور... آلية تدهور في هذا الجزء من العالم.'

وندد نتنياهو باتفاق الإطار بين إيران والولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وألمانيا وقال إن الإيرانيين 'يحصلون على طريق حر نحو (صنع) القنبلة'. وأضاف: 'ما زال هناك وقت للحصول على اتفاق أفضل وممارسة ضغط على إيران لتقييد برنامجها النووي'. وقال: 'لا أحاول قتل أي اتفاق.. أنا أحاول قتل إبرام اتفاق سيء.'

ووصف الرئيس الأميركي باراك أوباما الاتفاق الذي تم التوصل إليه في لوزان بسويسرا بأنه 'تفاهم تاريخي' وأبلغ نتنياهو في اتصال هاتفي بعد الاعلان عن الاتفاق ان هذا الإطار يمثل تقدما نحو حل دائم يقطع الطريق على إيران للحصول على سلاح نووي.  

ويعمل الجمهوريون -الذين يسيطرون على الكونجرس بمجلسيه- وبعض الديمقراطيين على إعداد تشريع يقضي بإجراء تصويت في الكونجرس على أي اتفاق يبرم مع إيران. وقال السناتور بوب كوركر وهو جمهوري يرأس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ إنه ينتظر لمعرفة المزيد من التفاصيل بشأن اتفاق الإطار.

وقال لمحطة فوكس نيوز 'لا أعرف كيف يمكن لأحد أن يؤكد إن كان هذا جيدا أو سيئا.'

وكان الرئيس أوباما أكد بأنه سيستخدم حق النقض لإبطال تشريع يطالب باجراء تصويت في الكونجرس لقبول او رفض أي اتفاق نهائي مع إيران بحلول موعد نهائي في آخر يونيو حزيران حسبما اتفقت عليه إيران والقوى الست الكبرى.

وأضاف كوركر إن من غير الواضح ما إذا كان معارضو الاتفاق سيتمكنون من حشد الأصوات اللازمة لتجاوز حق النقض.

وقال نتنياهو إنه تحدث لمدة ساعة مع الرئيس الأمريكي الذي تربطه به علاقة يشوبها التوتر.

وردا على سؤال إذا كان يثق بأوباما قال نتنياهو إنه واثق من أن الرئيس الأميركي يفعل ما يعتقد أنه في صالح بلاده لكنهما اختلفا بشأن السبيل الأفضل لما ينبغي أن تكون عليه السياسة الإيرانية.

وقال نتنياهو 'إنها ليست مسألة ثقة شخصية'

التعليقات