20/05/2015 - 11:43

حافلات الأبرتهايد: إسرائيل تجمد الفصل العنصري في الحافلات

في أعقاب انتقادات شديدة، اتفاق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع وزير الأمن، موشي يعالون، صباح اليوم الأربعاء، على تجميد مشروع حافلات الأبرتهايد، الخطة التي تتضمن الفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين في المواصلات العامة في الضفة الغربية

حافلات الأبرتهايد: إسرائيل تجمد الفصل العنصري في الحافلات

تجميد الخطة لتجنب وقوع أضرار للاستيطان في الضفة

في أعقاب انتقادات شديدة، اتفق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، مع وزير الأمن، موشي يعالون، صباح اليوم الأربعاء، على تجميد مشروع حافلات الأبرتهايد، الخطة التي تتضمن الفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين في المواصلات العامة في الضفة الغربية.

يشار إلى أن ما تسمى 'الإدارة المدنية'، وبتعليمات من وزير الأمن، بدأت بتطبيق خطة الفصل، والتي تمنع العمال الفلسطينيين من صعود حافلات المستوطنين، كما تلزم العمال الفلسطينيين العاملين داخل الخط الأخضر بالعودة إلى منازلهم في الضفة الغربية من نفس الحاجز الذي خرجوا منه.

وكان قد أثار تطبيق هذه الخطة انتقادات إسرائيلية واسعة، نبعت أساسا من الخشية على وقوع أضرار للاستيطان في الضفة الغربية، والحرص صورة إسرائيل في العالم .

وقال وز الداخلية السابق، غدعون ساعار، إن قرار الفصل خاطئ ويسبب أضرارا خطيرة للاستيطان في الضفة الغربية، ولصورة إسرائيل في العالم. ودعا إلى إلغاء الخطة من أجل تقليص حجم الأضرار.

وقال رئيس 'المعسكر الصهيوني'، يتسحاك هرتسوغ، إن الفصل بين الفلسطينيين والمستوطنين في المواصلات العامة هو إذلال لا داعي له، ووصمة عار على الدولة ومواطنيها، ويصب الزيت على نيران كراهية إسرائيل في العالم'.

وكانت قد وصفت منظمة 'سلام الآن'، خطة الفصل بأنها 'سياسة قبيحة وعنصرية' وأضافت أن الاعتبارات الأمنية هي غطاء لرغبة المستوطنين التنكيل بالفلسطينيين وعدم رؤيتهم في طريق العودة للمستوطنات.

وقالت منظمة 'ييش دين': 'إذا بدأت وزارة الأمن بتطبيق خطة الفصل في الحافلات في الضفة الغربية، وعدا عن أن ذلك يجري سرا خشية القيام بإجراءات لمنع تفعيلها، فإن الحديث عن خطوة مخجلة وعنصرية تدهور إسرائيل إلى انحطاط أخلاقي'.

التعليقات