26/05/2015 - 03:58

إسرائيل ستطلب من الولايات المتحدة زيادة المعونات الأمنية

تستعد إسرائيل لما بعد الاتفاق مع إيران، وقالت مصادر إسرائيلية إن المنظومة الأمنية تعد "رزمة تعويض" من الأميريكيين، على رأسها زيادة المعونات الأمنية الأميركية لإسرائيل.

 إسرائيل ستطلب من الولايات المتحدة زيادة المعونات الأمنية

تستعد إسرائيل لما بعد الاتفاق مع إيران، وقالت مصادر إسرائيلية إن المنظومة الأمنية تعد 'رزمة تعويض' من الأميريكيين، على رأسها زيادة المعونات الأمنية الأميركية لإسرائيل.

وقالت صحيفة 'يديعوت أحرونوت' إن المنظومة الأمنية الإسرائيلية تستعد لما بعد الاتفاق مع إيران  وتعد «رزمة تعويض»، ونقلت عن مصادر مطلعة أن إسرائيل ستطالب الولايات المتحدة بزيادة المساعدات الأمنية من 3.1 مليار دولار إلى 4 مليارات دولار سنويا، فضلا عن الهبات الاستثنائية التي تمنحها الولايات المتحدة لتطوير منظومات أمنية كـ 'القبة الحديدية، والعصا السحرية، ومنظومة حيتس الدفاعية'.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في الإدارة الأمريكية أن إسرائيل «سلمت  بالاتفاق النووي مع إيران الذي يتوقع توقيعه خلال شهرين وهي تستعد لما بعد الاتفاق». وقالت الصحيفة: لهذا فإن شعبة التخطيط في الجيش الإسرائيلي تعد قائمة طويلة من المطالب كـ 'رزمة تعويض' تهدف إلى تعزيز أمن إسرائيل، آخذة بعين الاعتبار صفقات السلاح التي أبرمتها دول خليجية مع الولايات المتحدة لتزويدها بأسلحة متطورة لم تحصل عليها من قبل.

وأشارت الصحيفة إلى أن الاتفاق الأمني بين إسرائيل والولايات المتحدة ينتهي عام 2017، وكانت إسرائيل تعتزم تقديم طلب لتمديده بـ 10 سنوات أخرى في ولاية الرئيس الذي يخلف أوباما، لكن في ضوء صفقات السلاح مع دول الخليج العربي، فإن إسرائيل تعتزم طلب 'رزمة تعويض' خلال الشهور القريبة.

وأضافت أن المنظومة الأمنية تقدر بأن الرئيس أوباما سيبدي سخاء غير عادي لأسباب عديدة من بينها أن إسرائيل اضطرت للتسليم بالاتفاق مع إيران، رغم أنها لا تعلن ذلك. واعتبرت أن أحد مؤشرات ليونة الإدارة الأميركية تجاه إسرائيل هو إحباط القرار الداعي إلى نزع السلاح النووي في الشرق الأوسط، فضلا عن ذلك، أضافت الصحيفة، أنه في هذا الإطار أعلنت الإدارة الأميركية قبل أسبوع الموافقة على صفقة سلاح  كبيرة لإسرائيل تشمل قذائف ذكية وصواريخ مضادة للدبابات.

 

التعليقات