04/06/2015 - 13:28

«تصريحات مدير أورانج قد تحفز شركات عالمية لمقاطعة إسرائيل»

لا زالت تصريحات رئيس شركة "أورانج" orange العالمية للاتصالات ستيفان ريشار، حول مقاطعة إسرائيل، تثير أصداء واسعة في إسرائيل، وتصدر النبأ عناوين الصحف والمواقع الإخبارية، وأثار نقاشا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي.

«تصريحات مدير أورانج قد تحفز شركات عالمية لمقاطعة إسرائيل»

ستيفان ريشار

لا زالت تصريحات رئيس شركة   'أورانج' العالمية للاتصالات ستيفان ريشار، حول مقاطعة إسرائيل، تثير أصداء واسعة في إسرائيل، وتصدر النبأ عناوين الصحف والمواقع الإخبارية، وأثار نقاشا واسعا في شبكات التواصل الاجتماعي. وحذر مسؤولون إسرائيليون من أن  تشجع تصريحات مدير 'أورانج' شركات عالمية على مقاطعة إسرائيل.

وقالت شركة 'بارتنر' الإسرائيلية التي تستخدم علامة أورانج orange التجارية،  إنها تدرس خطواتها للرد على تصريحات ريشار، وقال المدير العام الجديد للشركة إيتسيك بنبانيشتي، إن الشركة «جددت مؤخرا العقد بعد 17 سنة من التعاقد الناجح».  وأضاف أن ' ستيفان يتعرض لضغط من جانب جهات مناصرة للفلسطينيين، نحن غاضبون جدا من تصريحاته  التي تمس بنا  وندرس مقاضاته'.

وقال مسؤول سياسي إسرائيلي إنه 'ينبغي وضع تصريحات ريشار في سياقها، وعلينا أن نتذكر أن ريشار هو فرنسي وقال ذلك في دولة عربية من أجل كسب الأسواق  العربية، وكان يسعى إلى إرضاء  33 مليون زبون لشركة موبينيل المصرية'.

لكن سياسيين إسرائيليين آخرين حذروا من تداعيات تصريحات ريشار، وقالوا إنها يمكن أن تشجع شركات عالمية لمقاطعة إسرائيل إرضاء للعرب.

وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه عقب تصريحات ريشار قامت شركتان بوقف التعامل مع شركة بارتنر، ومع افتتاح البورصة الإسرائيلية خسرت بارتنر 5.5% من قيمة أسهمها.  

ودعت شركات إسرائيلية ومواطنون شركة 'بارتنر' عبر شبكات التواصل الاجتماعي إلى قطع التعاملات التجارية مع  'أورانج'. وسارع مدير عام بارتنر إلى إجراء مقابلات مع وسائل الإعلام الإسرائيلية ليوضح أن 'بارتنر' هي شركة إسرائيلية تستخدم علامة 'أورانج'  التجارية وليس شركة تابعة لها.

وسارع سياسيون إسرائيليون يوم أمس إلى مهاجمة ريشار. وكان رئيس شركة 'أورانج' العالمية ستيفان ريشار قال في مؤتمر صحافي بالقاهرة: 'ننوي الانسحاب من إسرائيل وهذا سيستغرق وقتا' لكن 'بالتأكيد سنفعل ذلك'.وأضاف 'أنا على استعداد للتخلي غدا' عن العقد.

 

التعليقات