10/06/2015 - 09:09

إلى جانب "التفوق النوعي" إسرائيل طالبت الولايات المتحدة بـ"تفوق كمي"

قالت مصادر إعلامية أميركية إن إسرائيل طالبت رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، الذي زار إسرائيل هذا الأسبوع، ليس فقط بضمان تفوقها في نوعية السلاح بل أيضا في الكميات.

إلى جانب

رئيس الأركان الإسرائيلي وديمبسي هذا الأسبوع (أ.ف.ب)

قالت مصادر إعلامية أميركية إن إسرائيل طالبت رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأمريكي، مارتن ديمبسي، الذي زار إسرائيل هذا الأسبوع، بضمان ايس فقط تفوقها في نوعية السلاح بل أيضا في الكميات.

وذكرت صحيفة 'نيويورك تايمز' أن لقاءات دمبسي مع المسؤولين الإسرائيليين، بحثت أيضا المساعدات الأميركية العسكرية بعيدة المدى لإسرائيل،  وأضافت أن الضغوط التي مورست على دمبسي تعكس 'خوفا متصاعدا' في إسرائيل حيال الاتفاق مع إيران. مضيفة أن الخشية نابعة من قيام إدارة الرئيس بضخ الأسلحة المتطورة في دول الخليج لكسب تأييدها للاتفاق.

وذكرت الصحيفة إن دمبسي قال للصحافيين الذين رافقوه إن إسرائيل تريد أن تكون واثقة بأننا لن نساعدها على صعيد النوعية وكميات السلاح. وقال إن إسرائيل تطالب الولايات المتحدة بأن لا تتفوق على الدول العربية في الجانب النوعي للسلاح فحسب بل تريد أن تتفوق عليهم أيضا بكميات السلاح.  

وكان يعلون  عبر مطلع الأسبوع الجاري عن مخاوف إسرائيل من تزويد دول الخليج بسلاح متطور لكسب تأييدها للاتفاق النووي مع إيران، وقال إنها قد تشكل خطرا على إسرائيل مستقبلا. وشرح: 'حتى لو تكن هناك نوايا لمحاربتنا، نحن نعرف أن النوايا في الشرق الأوسط  تتغير بسرعة'.

 

التعليقات