17/06/2015 - 16:14

إسرائيل تطور رادارا عملاقا

أنهت الصناعات الجوية الإسرائيلية، مؤخرا، عملية تطوير رادر (كاشوف) يعتبر الأكبر من بين التي طورتها إسرائيل، كما يعتبر أحد أكبر الرادارات في العالم

إسرائيل تطور رادارا عملاقا

الصورة عن "يديعوت أحرونوت"

أنهت الصناعات الجوية الإسرائيلية، مؤخرا، عملية تطوير رادر (كاشوف) يعتبر الأكبر من بين التي طورتها إسرائيل، كما يعتبر أحد أكبر الرادارات في العالم.

وجاء أن الرادار، الذي عرض على الجيش الإسرائيلي مؤخرا، يصل ارتفاعه إلى 10 أمتار، كما يصل طوله إلى 10 أمتار أيضا.

كما جاء أن الرادار الذي أطلق عليه 'أولترا C1 ' لن يباع للجيش الإسرائيلي في وقت قريب، بيد أنه من غير المستبعد أن يستخدمه الجيش الإسرائيلي في السنوات القريبة.

وعلم أن الرادار الجديد يتيح إجراء عمليات مسح بتذبذب عال، وفي بيئة ذات كثافة إلكترومغناطيسية عالية.

كما علم أنه جرى تصميم الرادار بثلاثة أحجام: عادي وكبير وعملاق، وذلك بما يتناسب مع المهمات المطلوبة، بدءا من اكتشاف طائرات بدون طيار وطائرات 'معادية'، في مدى 500 كيلومتر، وحتى الاكتشاف السريع والموثوق للصواريخ البالستية عن بعد آلاف الكيلومترات، وكذلك الأقمار الصناعية التابعة لـ'العدو'.

وبحسب التقارير الإسرائيلية فإن الرادار الجديد قادر على إجراء مسح إلكتروني للمساحة التي يوجه إليها، بشكل يرفع من مستوى الدقة والانغلاق على الأهداف.

وأضافت المصادر ذاتها أن الرادار متنقل، وصمم بوزن صغير نسبيا بالمقارنة مع الرادارات الضخمة، بحيث يمكن نشره في مواقع مختلفة لتجاوز العوائق الجغرافية.

واستغرق تطوير الرادر المشار إليه عدة سنوات.

ونقل عن المدير العام لـ'حطيفات ألتا' التي طورت الرادار، ونائب المدير العام للصناعات الجوية، نيسيم هداس، قوله إن الصواريخ البالستية تشكل تهديدا كونيا على السلام العالمي. وأضاف أنه بات هناك حاجة متصاعدة في العالم لأنظمة رادار متطورة قادرة على إطلاق إنذار مبكر.

التعليقات