24/06/2015 - 23:48

إسرائيل تشترط قبول معاهدة حظر التجارب نووية باعتراف إيران بها

قال مسؤولة إسرائيلية اليوم الأربعاء إن إسرائيل تريد اعترافا إيرانيا بها قبل أن تصادق على حظر لإجراء التجارب النووية

إسرائيل تشترط قبول معاهدة حظر التجارب نووية باعتراف إيران بها

قال مسؤولة إسرائيلية اليوم الأربعاء إن إسرائيل تريد اعترافا إيرانيا بها قبل أن تصادق على حظر لإجراء التجارب النووية. جاء ذلك في نقاش عام بشأن رفع علاقة إسرائيل بالمعاهدة من التوقيع إلى المصادقة.

وتتمتع معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية التي تم بحثها في التسعينيات بتأييد عالمي واسع ولكن ينبغي أن تصادق عليها ثمان دول إضافية بينها إسرائيل وإيران ومصر والولايات المتحدة كي تدخل حيز التنفيذ.

وسمح توقيع إسرائيل على المعاهدة لها بالمشاركة في مراقبة عمليات الحد من الانتشار والتدريبات. ويأتي ذلك بينما تقاوم إسرائيل الضغوط الأجنبية كي تفتح ترسانتها النووية التي تفرض عليها تعتيما شاملا.

وقالت ميراف زافاري أوديز سفيرة إسرائيل لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية في كلمة أمام معهد دراسات الأمن القومي بجامعة تل أبيب "إن معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية هي معاهدة تعتزم إسرائيل المصادقة عليها. وستفعل ذلك حينما يصير الوقت مناسبا.. حينما يتم الأخذ باعتبارات معينة."

وبين العقبات التي عددتها أوديز أن "إيران لا تعترف بإسرائيل وليست مستعدة للقبول بأن إسرائيل تنتمي إلى مجموعتها الجغرافية الطبيعية.. كيف يمكن توقع أن ينضم أي بلد إلى ترتيب خاص بالحد من التسلح مع بلد (آخر) لا يعترف حتى بحقه في الوجود؟"

 

التعليقات