30/07/2015 - 18:07

نتنياهو: معارضة الاتفاق النووي بأميركا تتزايد يوميا

وقال: إذا لم يمر الاتفاق في الكونغرس فإن هذا سيمنع الخطر الأكبر بتحول إيران إلى دولة عظمى على عتبة نووية بعد عشرة أعوام بموافقة الدول الكبرى

نتنياهو: معارضة الاتفاق النووي بأميركا تتزايد يوميا

ادعى رئيس حكومة إسرائيل، بنيامين نتنياهو، أن معارضة الاتفاق النووي في الولايات المتحدة تتزايد يوميا، في إشارة إلى قبول موقفه من هذا الاتفاق، فيما أشارت وسائل إعلام إلى حقيقة أن الدول الكبرى التي وقعت الاتفاق مع إيران تتجاهل وتتجاهل تصريحاته المتعلقة بالاتفاق.

وقال نتنياهو، خلال لقاء مع المراسلين السياسيين لوسائل الإعلام الإسرائيلي، اليوم الخميس، إنه "كلما يدرسون الاتفاق النووي أكثر ويغوصون في عمق تفاصيله، تتزايد المعارضة له. وأفضل يوم للاتفاق كان يوم التوقيع عليه. وكل يوم يمر، تتزايد المعارضة له".

وأضاف نتنياهو أنه "عندما تتم معاينة الاتفاق، واضح أنه يفتح مسارين أمام إيران نحو القنبلة (النووية)، في مدى يتراوح ما بين عشرة إلى 15 عاما، بحيث يكون عندها مدة الاختراق (لصنع قنبلة نووية) صفر".

وأمل نتنياهو ألا يصادق الكونغرس الأميركي على الاتفاق النووي، قائلا إنه "إذا لم يمر الاتفاق في الكونغرس فإن هذا سيمنع الخطر الأكبر بتحول إيران إلى دولة عظمى على عتبة نووية بعد عشرة أعوام بموافقة الدول الكبرى". وأضاف أنه تحدث اليوم مع الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، حول الاتفاق النووي وحول الوضع الأمني – السياسي في المنطقة.  

والجدير بالإشارة أن نتنياهو يتحدث بهذا الشكل عن الاتفاق النووي، الذي عارضه قبل التوصل إليه وحتى قبل بدء المفاوضات النووية، رغم أن مستشاره لشؤون الأمن القومي، يوسي كوهين، أبلغ لجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أمس، أن إسرائيل لم تتلق الملاحق السرية للاتفاق وأنه لهذا السبب لا يمكنها أن تحكم على الاتفاق.

وتتطرق نتنياهو إلى جولة وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، في المنطقة من دون زيارة إسرائيل، وقال إنه "قلت لكيري إنه مدعو إلى هنا دائما"، علما أن نتنياهو عقب على ذلك قبل عدة أيام بالقول إنه "لماذا يأتي إلى هنا؟ نحن لسنا جزءا من هذا الاتفاق ولسنا ملتزمين به".

ورغم الأزمة في العلاقات بينه وبين الإدارة الأميركية والرئيس باراك أوباما، إلا أن نتنياهو ادعى أن "العلاقات مع الولايات المتحدة صلبة على الرغم من الخلافات العميقة".

واعتبر نتنياهو أن "هذا الاتفاق ليس موضوعا حزبيا" لا في الولايات المتحدة ولا في إسرائيل، مضيفا أن "من يريد تحويله إلى موضوع حزبي، إنما يريد التهرب من الموضوع الأساسي".

وفي رده على سؤال حول الضرر المحتمل للعلاقات الإسرائيلية الأميركية في حال رفض الكونغرس الأميركي إقرار الاتفاق لعدة أسباب بينها نشاط إسرائيل بالموضوع، قال نتنياهو إنه "كوننا نرصد تهديدا وجوديا لا يعني أننا سنستلم له. لدينا مصالح وحاجة حيوية لتوضيح المخاطر الكامنة في هذا الاتفاق"، وكرر أن "هذا اتفاق سيء. والأفضل ألا يكون هناك اتفاق على أن يكون هذا الاتفاق".

وتابع نتنياهو أن الاتفاق سيء بنظره بسبب "نشاط إيران الإرهابي في المنطقة في أعقاب إزالة العقوبات عتها". 

التعليقات