10/08/2015 - 23:09

الجيش الإسرائيلي يعمل على تطوير منظومة لمواجهة العبوات الجانبية

قال ضباط في القوات البرية الإسرائيلية إنه بعد فحص عدة منظومات قتالية، لمواجهة خطر العبوات الجانبية الناسفة، فإن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تفحص منظومة جديدة يمكنها الكشف عن العبوات الناسفة عن بعد بواسطة مجسات خاصة

الجيش الإسرائيلي يعمل على تطوير منظومة لمواجهة العبوات الجانبية

قال ضباط في القوات البرية الإسرائيلية إنه بعد فحص عدة منظومات قتالية، لمواجهة خطر العبوات الجانبية الناسفة، فإن الأجهزة الأمنية الإسرائيلية تفحص منظومة جديدة يمكنها الكشف عن العبوات الناسفة عن بعد بواسطة مجسات خاصة.

وبحسب تقرير نشره موقع "واللا" الإلكتروني فإن هذه المنظومة يفترض أن تجنب القوات البرية التعرض لإصابات، إضافة إلى توفير آلية دقيقة لتدمير هذه العبوات الناسفة.

وجاء أنه تم فحص هذه المنظومة من قبل خبراء متفجرات في الجيش الإسرائيلي، وتبين أنها قادرة على العمل على الدبابات والمدرعات والمركبات غير المأهولة.

ونقل عن ضباط إسرائيليين في القوات البرية قولهم إنه بالإمكان تطوير قدرات هذه المنظومة الجديدة بشكل ملموس بما يزيد من قدرة القوات البرية على المناورة.

يذكر أن القوات البرية الإسرائيلية واجهت تهديد العبوات الجانبية المتطورة في السنوات الأخيرة، وخاصة على الحدود مع لبنان وقطاع غزة.

وأشار التقرير إلى أن العبوات الجانبية قد سددت عدة ضربات للقوات البرية الإسرائيلية خلال الحرب العدوانية الأخيرة على قطاع غزة في صيف العام الماضي، كان أبرزها تدمير المدرعة التابعة لـ"غولاني" في الشجاعية.

وفي أعقاب ذلك، تسارعت الجهود في الجيش الإسرائيلي لإيجاد حل تكنولوجي لـ"آلاف المدرعات القديمة في الجيش"، بحسب التقرير.

ونقل عن ضابط في الجيش الإسرائيلي قوله إن الجيش يفحص منذ سنوات منظومات بإمكانها الكشف عن العبوات الناسفة والألغام بنجاعة عالية، وأن الحرب العدوانية الثانية على لبنان و"الرصاص المصبوب" و"الجرف الصامد" والعمليات الأمنية على حدود قطاع غزة تثبت شدة فتك هذه العبوات.

 

التعليقات