17/11/2015 - 12:07

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو في إسبانيا

السلطات الإسبانية أصدرت مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، و7 مسؤولين إسرائيليين ووزراء سابقين، بعد أن طلب القاضي جوزيه دي لاماتا، في المحكمة الوطنية الإسبانية، إعلامه فور دخول نتنياهو من أجل فتح تحقيق...

مذكرة اعتقال بحق نتنياهو في إسبانيا

نتنياهو (أ ف ب)

ذكرت صحيفة "انديبيندند" البريطانية، أن السلطات الإسبانية أصدرت مذكرة اعتقال بحق رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، و7 مسؤولين إسرائيليين ووزراء سابقين، بعد أن طلب القاضي جوزيه دي لاماتا، في المحكمة الوطنية الإسبانية، إعلامه فور دخول نتنياهو من أجل فتح تحقيق جديد بحقه حول هجوم قوّات الاحتلال على سفينة 'مافي مرمرة'، في العام 2010.

ومن بين الأسماء المدرجة في مذكرة الاعتقال إلى جانب نتنياهو، وزير الأمن الإسرائيلي السابق، إيهود باراك، ووزير الخارجية، أفيغدور ليبرمان، ووزير الشؤون الاستراتيجية حينها، الذي يشغل منصب وزير الأمن حاليًا، موشيه يعلون، ووزير الداخلية، إيلي يشاي، ووزير الدول بني بيغن، والمسؤول أثناء الهجوم الأميرال إيلييزر مارون.

وأكد المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمانوئيل نحشون، ما أوردته الصحيفة، إذ قال في مقابلة لصحيفة "جيروساليم بوست" إننا "نرى في المذكرة استفزازية، نعمل مقابل السلطات الإسبانية لإبطال المذكرة، ونأمل أن نستطيع حل القضية في أسرع وقت ممكن".

وفي وقت سابق، قالت مصادر إن قرار القاضي جاء بعد رفع دعوى من طرف ذوي ضحايا إسبان، قتلوا في الهجوم الإسرائيلي على السفينة.

وكانت السلطات الإسبانية، أصدرت قرارًا أعفت بموجبه المحكمة الوطنية، من فتح التحقيقات الدولية، في 11 حزيران/ يونيو الماضي، وأعلن بموجبها القاضيان جوزيه دي لا ماتا، وبابلو روز، في المحكمة إغلاق التحقيق في قضية "مافي مرمرة".

ويذكر أن قوات تابعة قوّات بحرية الاحتلال، هاجمت بالرصاص الحي والغاز سفينة 'مافي مرمرة'، أكبر سفن أسطول الحرية الذي توجّه إلى قطاع غزة لكسر الحصار منتصف عام 2010، وكان على متنها أكثر من 500 متضامن معظمهم من الأتراك، والنائبة عن التجمّع الوطني الديمقراطي، حنين زعبي، والشيخ رائد صلاح، وذلك أثناء إبحارها في المياه الدولية، في عرض البحر المتوسط، ما أسفر عن مقتل 10 من المتضامنين الأتراك، وجرح 50 آخرين.

 

التعليقات