06/12/2015 - 11:33

ردًا على كيري: نتنياهو يتهم الفلسطينيين بعرقلة المفاوضات

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد في افتتاح جلسة الحكومة، ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم أمس، إن إسرائيل لن تتحول لدولة ثنائية القومية، و"حتى يتم السلام على الطرف الآخر أن يقرر أنه يريد السلام".

ردًا على كيري: نتنياهو يتهم الفلسطينيين بعرقلة المفاوضات

قال رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الأحد في افتتاح جلسة الحكومة، ردًا على تصريحات وزير الخارجية الأميركي جون كيري يوم أمس، إن إسرائيل لن تتحول لدولة ثنائية القومية، و'حتى يتم السلام على الطرف الآخر أن يقرر أنه يريد السلام'.

وقال كيري يوم أمس في منتدى سابان الذي عقد في واشنطن، إن إسرائيل لا تستطيع أن تكون دولة يهودية في ظل الدولة الواحدة، لأنها في هذه الحالة لا تملك أغلبية يهودية.

وتساءل كيري 'كيف ستحافظ إسرائيل على طابعها اليهودي والديمقراطي في ظل غياب الأغلبية اليهودية؟ هل سيمتلك العرب الحق بالتصويت أم سيكون وضعهم متدنيًا في الدولة؟ هل ستصبح هناك قوانين للإسرائيليين وأخرى للفلسطينيين؟ وماذا سيكون رد المجتمع الدولي حينها؟'، وقال كيري إن التغيير بحاجة للجرأة والشخصية القيادية، فالعنف لا يولد إلا العنف واليأس.

وعاد نتنياهو مرة أخرى إلى تحميل السلطة الفلسطينية مسؤولية فشل المفاوضات والتحريض على العنف ضد إسرائيل، وهو العذر الذي يستعمله منذ سنوات، وقال هذه المرة إن 'رئيس الوفد الفلسطيني المفاوض (صائب عريقات) ذهب لتقديم التعازي في بيت مخرب أراد قتل إسرائيليين، لم يقف الأمر عند عدم استنكاره للعملية، بل ذهب لتقديم التعازي'.

اقرأ أيضًا| كيري يدعو لسلام إقليمي عن طريق حل الدولتين

وتطرق نتنياهو كذلك لأقوال وزيرة خارجية السويد، مارغوت فولستروم، التي جاء فيها أن إسرائيل تنفذ عمليات إعدام ميدانية بحق الفلسطينيين الذين ينفذون العمليات دون محاكمة، ووصف نتنياهو إن أقوال وزيرة الخارجية بأنها بائسة وعارية عن الصحة، 'هي تتوقع أن يمد الإسرائيليون أعناقهم لمن يريد طعنهم'.

التعليقات