17/12/2015 - 07:54

الرباعية الدولية تسعى لإبقاء حل الدولتين قائما

دبلوماسيون غربيون يقولون إن الزيارة تأتي بعد رفضت 3 مرات في الشهورة الأخيرة، وتتركز في محاولة بلورة رزمة خطوات لبناء الثقة بين إسرائيل والفلسطينييين في إطار عملية واسعة تهدف للحفاظ على حل الدولتين

الرباعية الدولية تسعى لإبقاء حل الدولتين قائما

مبعوث الأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط ملادينوف

وصل مبعوثو الرباعية الدولية (الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا)، يوم أمس الأربعاء، إلى البلاد، والتقوا مع مسؤولين كبار في مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية ووزارة الخارجية

وقال دبلوماسيون غربيون إن الزيارة تأتي بعد رفضت 3 مرات في الشهورة الأخيرة، وتتركز في محاولة بلورة رزمة خطوات لبناء الثقة بين إسرائيل والفلسطينييين في إطار عملية واسعة تهدف للحفاظ على 'حل الدولتين'.

وقال مبعوث الأمم المتحدة للشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، الذي شارك في اللقاءات التي جرت في القدس، إن مبعوثي الرباعية الدولية يواصلون بذل جهودهم للقيام بخطوات ملموسة على الأرض تتماشى مع الاتفاقيات السابقة بين إسرائيل والفلسطينيين، وأنها قد تؤدي إلى 'إعادة الأمل إلى الشعب الفلسطيني في الحفاظ على المقدرة على التوصل إلى حل الدولتين عن طريق المفاوضات'.

وكان المبعوثون قد اجتمعوا في مكتب رئيس الحكومة مع مبعوثه المحامي يتسحاك مولخو، والمدير العام للخارجية دوري غولد، ورئيس دائرة المنظمات الدولية في وزارة الخارجية روني لشنو – ياعار، وممثل المجلس للأمن القومي في مكتب رئيس الحكومة عوديد يوسيف.

ومن المتوقع أن يتوجه الوفد اليوم إلى رام لله للاجتماع مع كبار المسؤولين الفلسطينيين.

وقال المتحدث باسم الخارجية الإسرائيلية، عمنوئيل نحشون، إن 'المباحثات كانت موضوعية وحدية بشأن طرق وقف العنف وإعادة الأمن ووقف التحريض، والآفاق المستقبلية للعملية السياسية'، مضيفا أن الطرفين أكدا على أن استمرار ما يسمى 'العملية السياسية' هو الضمان الحقيقي لتحقيق الأمن والسلام.

ونقل عن مسؤولي إسرائيلي قوله إن إسرائيل تولي أهمية كبيرة لاستمرار الحوار مع الرباعية الدولية، باعتبار أن الرباعية هيئة مسؤولة ومعتدلة.

وبحسبه فإن ممثلي إسرائيل ذكروا ممثلي الرباعية الدولية بقرار أيلول/ سبتمبر من العام 2011، والذي جرى التشديد فيه على الحاجة إلى 'إجراء مفاوضات مباشرة بين إسرائيل والسلطة الفلسطينية بدون شروط مسبقة'.

اقرأ أيضًا | كيري: إسرائيل ستصبح دولة ثنائية القومية تصعب إدارتها

تجدر الإشارة إلى أن زيارة مبعوثي الرباعية الدولية كان من المفترض أن تكون في تشرين أول/ أكتوبر الماضي، وذلك في أعقاب اجتماع وزراء خارجية الرباعية على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك إلا أنه تم تأجيل الزيارة 3 مرات بسبب الأوضاع الأمنية في الضفة الغربية، وخاص في القدس، بينها مرتان بناء على طلب رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو.

 

التعليقات