27/12/2015 - 21:42

إقالة مسؤول أمني إسرائيلي لأسباب أمنية

تجدر الإشارة إلى أنه تم مؤخرا تنحية عدد من الضباط في الجيش الإسرائيلي من مناصبهم، وذلك بسبب مخالفات ذات صلة بأمن المعلومات

إقالة مسؤول أمني إسرائيلي لأسباب أمنية

القبة الحديدية

أعلنت وزارة الأمن الإسرائيلية، اليوم الأحد، أن إنهاء عمل رئيس "حوماه"، الهيئة المسؤولة عن تطوير منظومات اعتراض الصواريخ "صواريخ حيتس" و"العصا السحرية" و"القبة الحديدية"، يائير رمتي، وذلك في أعقاب مخالفة أمنية خطيرة تتصل بأمن المعلومات.

وجاء أنه تمت تنحيته من منصبه بعد أن تبين أنه احتفظ في حاسوبه الشخصي بمواد سرية جدا، خلافا لتعليمات المسؤول عن الأمن في وزارة الأمن.

يشار إلى أن "حوماه" تعمل على تطوير منظومات اعتراض للصواريخ، وبالنتيجة فإن عمل رمتي في منصبه يعتبر حساسا جدا، وأنه لهذا السبب فإن وجود وثائق سرية ذات صلة بعملة في حاسوبه الشخصي، تمت معالجته بمنتهى الشدة، وأن المسؤول عن الأمن في الوزارة سيتولى متابعة القضية.

وقالت وزارة الأمن إن رمتي قدم الكثير لجهاز الأمن، وفي مجال تطوير المنظومات الدفاعية من الصواريخ.

تجدر الإشارة إلى أنه تم مؤخرا تنحية عدد من الضباط في الجيش الإسرائيلي من مناصبهم، وذلك بسبب مخالفات ذات صلة بأمن المعلومات.

وقد تمت تنحية قائد سلاح المدفعية في قيادة الشمال العسكرية، إيلان ليفي، من منصبه، وذلك بعد أن سرقة حقيبة تحتوي على وثائق سرية من مركبته، علما أن الشاباك تمكن من استعادة المركبة والوثائق.

كما تمت تنحية إلعاد مروم، نجل قائد سلاح البحرية السابق إيليعيزر مروم، في الشهور الأخيرة من الجيش، بعد أن "سلم معلومات لجهات غير مخولة".

وفي شهر آب/ أغسطس الماضي، تم إلغاء تعيين قائد لوحدة عملانية سرية في شعبة الاستخبارات العسكرية، وذلك بعد أن تبين أنه فشل في اختبار كشف الكذب (البوليغراف).

كما ألغى الجيش، هذا العام، تعيين ضابط آخر في منصب رفيع في قيادة المركز العسكرية، وذلك بعد أن تبين أنه قام بتسريب معلومات لمراسل، وعندها قرر رئيس أركان الجيش، غادي آيزنكوط، إلغاء التعيين.

التعليقات