03/01/2016 - 15:54

نتنياهو يرفض الانتقادات ويواصل تحريضه على العرب

​أصر نتنياهو، في افتتاح جلسة الحكومة على الأقوال التحريضية ضد الفلسطينيين في الداخل التي ألقاها يوم أمس متجاهلًا موجة الانتقادات الموجهة له ولإدائه كرئيس حكومة في مواجه

نتنياهو يرفض الانتقادات ويواصل تحريضه على العرب

أصر رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، في افتتاح جلسة الحكومة اليوم الأحد، على الأقوال التحريضية ضد الفلسطينيين في الداخل التي ألقاها يوم أمس أمام مكان إطلاق النار في شارع ديزينجوف في مركز تل أبيب، متجاهلًا موجة الانتقادات الموجهة له ولإدائه كرئيس حكومة في مواجهة الأوضاع الأمنية المتوترة منذ أكثر من 3 أشهر.

وعاود نتنياهو تحريضه اليوم وقال: 'نحن مصرون على جعل إسرائيل دولة قانون، لا تهمني الانتقادات، لن أسمح بوجود دولة داخل دولة، دولة لا يوجد بها قانون ويوجد بها سلاح غير مرخص بكميات كبيرة وتحريض إسلامي'. في محاولة منه للتغطية على فشله طوال هذه الفترة في التعامل مع الهبة الشعبية.

وذكر نتنياهو أن 'سيعالج' ما أسماه 'الضجيج الصادر من المساجد'، في إشارة منه إلى اقتراح القانون الذي قدمه حزب 'يسرائيل بيتينو'، الذي يتزعمه ليبرمان، خلال ولاية الحكومة السابقة، الذي ينص على تحديد استعمال سماعات المساجد، بادعاء أنها تستعمل للتحريض على 'العنف والإرهاب'.

وكان نتنياهو قد هاجم يوم أمس الحركات السياسية العربية، بما فيها القائمة المشتركة والحركة الإسلامية، بشكل غير مباشر ومحملًا إياهم مسؤولية ما أسماه التطرف والإرهاب.

وللتغطية على فشل حكومته على المستوى السياسي والأمني، حاول نتنياهو الإيحاء إلى أن القضية هي انعدام تطبيق القانون في البلدات العربية، علمًا أن إطلاق النار جرى في قلب مدينة تل أبيب.

وصباح اليوم الأحد، قالت وزيرة الخارجية والقضاء السابقة وعضوة الكنيست عن حزب 'المعسكر الصهيوني'، تسيبي ليفني، إن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، نجح فقط بزرع الكره والخوف في خطابه في شارع ديزينجوف حيث جرى إطلاق النار يوم أمس، وأنه حان الوقت لأن يتصرف نتنياهو كرئيس حكومة.

وقالت ليفني في لقاء مع موقع صحيفة 'يديعوت أحرونوت' العبرية إن 'رئيس الحكومة يتهرب من مسؤوليته، 'يجب على نتنياهو أن يقول أنا رئيس حكومة الجميع، هذه ليست موجة إرهاب، هذه هجمة طويلة الأمد يتعرض فيها المواطن الإسرائيلي للخطر والإرهاب طوال الوقت'.

اقرأ أيضًا | نتنياهو يتهرب من مسؤوليته ويطالب المشتركة بالإدانة

التعليقات