13/01/2016 - 19:45

بعد تصريحات وولستروم: ليبرمان يدعو الإسرائيليين لمقاطعة "إيكيا"

وزارة الخارجية الإسرائيلية تستدعي السفير السويدي في تل أبيب للاحتجاج على تصريحات وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، حول وجوب إجراء تحقيق دولي بشأن إعدام الفلسطينيين

بعد تصريحات وولستروم: ليبرمان يدعو الإسرائيليين لمقاطعة

استدعت وزارة الخارجية الإسرائيلية السفير السويدي في تل أبيب، كارل ماغنوس، مساء اليوم الأربعاء، للاحتجاج على تصريحات وزيرة الخارجية السويدية، مارغوت وولستروم، حول وجوب إجراء تحقيق دولي بشأن إعدام قوات الاحتلال الإسرائيلي للفلسطينيين بزعم محاولتهم تنفيذ عمليات طعن.

من جانبه، استل رئيس حزب "يسرائيل بيتينو"، عضو الكنيست أفيغدور ليبرمان، النظام النازي في ألمانيا إبان الحرب العالمية الثانية، وادعى أن "السويد كسبت معظم ثروتها من التجارة مع ألمانيا النازية. وفي العام 1943 كانوا يعلون عن معسكرات اللاجئين، عن أوشفيتز وبوخنفالد، وعن أن الذهب الذي كانوا يدفعونه (الألمان) لهم جرى نهبه من اليهود. والسويد هي دولة تتعامل مع المال وثرائها فقط. وقد زودوا الفولاذ والحديد من أجل صنع دبابات في الحرب العالمية الثانية. وهذا الخط نفسه والتراث نفسه. وأشدد على أن 99% من سكان الدولة كانوا راضين وتعاونوا مع الجيش الألماني".  

وقال ليبرمان، وزير الخارجية الإسرائيلي السابق، لموقع "واللا" الالكتروني، إن "السويد تحارب على أصوات أبناء الجالية المسلمة فيها. والحزب اليساري تعهد بالاعتراف بشكل أحادي الجانب بالدولة الفلسطينية".

وتابع ليبرمان أن "السويد تتجاهل الموجة الإرهابية التي تجتاح العالم كله والشرق الأوسط بشكل خاص، وترى من الصواب أن تندد بإسرائيل بالذات ومقارنتنا بمخربين فلسطينيين. ولا يمكن لهذا أن يستمر من دون رد".

وكانت نائبة وزير الخارجية الإسرائيلي، تسيبي حوطوفيلي، أعلنت إن مسؤولين سويديين وخاصة وولستروم ونائبها لن يستقبلوا في إسرائيل.

وقال ليبرمان إنه لا يدعو إلى قطع علاقات إسرائيل مع السويد لكنه دعا الإسرائيليين إلى مقاطعة شبكة "إيكيا" السويدية، ولديها ثلاثة فروع كبيرة في البلاد.

التعليقات