10/02/2016 - 09:01

جنيف: لقاء بين وفدين تركي وإسرائيلي لمباحثات المصالحة

أفادت صحيفة "هآرتس"، الصّادرة اليوم الأربعاء، أنّ لقاءً سيجمع اليوم بين وفدي تفاوض إسرائيليّ وتركيّ، في مدينة بريسيل، في محاولة للتوصّل إلى آخر تفاصيل للتسوية بينهما.

جنيف: لقاء بين وفدين تركي وإسرائيلي لمباحثات المصالحة

أفادت صحيفة 'هآرتس'، الصّادرة اليوم الأربعاء، أنّ لقاءً سيجمع اليوم بين وفدي تفاوض إسرائيليّ وتركيّ، في مدينة بريسيل، في محاولة للتوصّل إلى آخر تفاصيل للتسوية بينهما.

وسيضم الوفد الإسرائيليّ، مبعوث رئيس الحكومة الإسرائيليّ للمفاوضات، يوسف تشيخنوبر ونائب المستشار للأمن القوميّ، يعكوف نيغيل. وسيضم الوفد التّركيّ نائب وزير الخارجيّة التّركيّ، فريدون سينيرلولو.

وأفاد مسؤول إسرائيليّ رفيع المستوى بأنّ غالبيّة التّفاصيل النّهائيّة للتسوية جاهزة تقريبًا، سوى نقطتين لا تزالان محلّ خلاف. الأولى، المطالبة التّركيّة بمسلك بحريّ حرّ لقطاع غزّة يتيح لقطعها البحريّة الإبحار دون تدخّل إسرائيليّ.

أما النّقطة الثّانية فهي تواجد حركة حماس على الأراضي التّركيّة. إذ أنّ إسرائيل تدّعي وجود شبكات، تصفها بالإرهابيّة، تابعة لناشطين من حركة حماس.

ويشار إلى أنّ لقاءً بأنقرة، جمع بالأمس بين بعثة لجنة رؤساء المنظّمات اليهوديّة في الولايات المتّحدة الأميركيّة، برئاسة مالكولم هونلاين، بالرئيس التركيّ رجب طيب أردوغان، وبرئيس الحكومة التّركيّ، أحمد أوغلو. ويعتبر هونلاين من المقرّبين جدًا لرئيس الحكومة الإسرائيليّ. وسبق أن أعلم هونلاين نتنياهو بلقاء أمس، ما منح نتنياهو فرصة إيصال رسائل لأردوغان وأوغلو.

اقرأ أيضًا | إسرائيل تواصل السعي لتحسين علاقاتها مع الاتحاد الأوروبي وتركيا

وتواصل الإدارة الأميركية بالضّغط على الجانبين، الإسرائيليّ والتّركيّ، بغية التّوصّل إلى تسوية تجلب مصالحة، وتعيد العلاقات إلى سابق عهدها.

التعليقات