17/02/2016 - 09:40

نتنياهو يخطط لزيارة أوغندا ورواندا وكينيا

الخارجية تأمل أن تخرج الزيارة إلى حيز التنفيذ، وأن تتحسن علاقات إسرائيل مع القارة الإفريقية، باعتبار أن القارة محط أطماع الدول العظمى لتعزيز نفوذها وتحقيق مكاسب اقتصادية فيها

نتنياهو يخطط لزيارة أوغندا ورواندا وكينيا

من المتوقع أن يقوم رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بزيارة إلى أوغنا ورواندا وكينيا، في زيارة تأمل وزارة الخارجية بأن تحسن علاقات إسرائيل بالقارة الإفريقية.

وبحسب صحيفة 'معاريف' فإنه 'من المتوقع أن يقوم نتنياهو بزيارة تاريخية في إفريقيا، الصيف القادم، في الذكرى السنوية الأربعين لعملية عينتيبي التي قتل فيها شقيقه يوني نتنياهو في الرابع من تموز/ يوليو عام 1976، إضافة إلى زيارة كل من رواندا وكينيا'.

وجاء أنه لم تتم المصادقة على الزيارة بشكل نهائي، وأنه تجري اتصالات للحصول على مصادقات من جميع الأطراف، كما لم يؤكد مكتب رئيس الحكومة ذلك أيضا.

من جهتها قالت وزارة الخارجية إنها تأمل أن تخرج الزيارة إلى حيز التنفيذ، وأن تتحسن علاقات إسرائيل مع القارة الإفريقية، باعتبار أن القارة محط أطماع الدول العظمى لتعزيز نفوذها وتحقيق مكاسب اقتصادية فيها.

وبحسب الصحيفة، فإنه باستثناء مصر والمغرب، فإن زيارات رؤساء الحكومات الإسرائيلية إلى إفريقيا تكاد لا تذكر. ويذكر منها زيارة يتسحاك شامير إلى الكاميرون في سنوات الثمانينيات، وقبل زيارة أرئيل شارون، ولكن كقائد عسكري وليس كسياسي، وأفيغدور ليبرمان كوزير للخارجية في العام 2014.

اقرأ أيضًا | نتنياهو يهاجم المبادرة الفرنسية ويصفها بأنها "غريبة"

 

التعليقات