13/03/2016 - 10:34

الحاخام الإسرائيلي الرئيسي: كل فلسطيني يحمل سكينًا قتله فريضة

أطلق الحاخام السفاردي الرّئيسيّ، يتسحاق يوسف، تصريحات عنصريّة خطيرة بوجوب قتل كلّ فلسطينيّ يحمل سكّينًا، وذلك خلال محاضرته الدّينيّة الأسبوعيّة، إذ قال عن الفلسطينيّيّن الذين وصفهم بالمخرّبين: 'كلّ من يقدم حاملًا سكّينًا، يتوجّب قتله'.

الحاخام الإسرائيلي الرئيسي: كل فلسطيني يحمل سكينًا قتله فريضة

تسيبي ليفني والحاخام يتسحاق يوسيف

أطلق الحاخام السفاردي الرّئيسيّ، يتسحاق يوسف، تصريحات عنصريّة خطيرة بوجوب قتل كلّ فلسطينيّ يحمل سكّينًا، وذلك خلال محاضرته الدّينيّة الأسبوعيّة أمام تلاميذه، إذ قال عن الفلسطينيّيّن الذين وصفهم بالمخرّبين: 'كلّ من يقدم حاملًا سكّينًا. يتوجّب قتله'.

وأضاف على أقواله العنصريّة 'لا يوجد ما يدعونا للخوف، لا من قائد هيئة الأركان العامّة للجيش ولا من المحكمة الإسرائيليّة العليا'، في إشارة منه لبطلان تصريحات قائد هيئة أركان الجيش الإسرائيليّ، غادي آيزنكوت، لأقواله بشأن المغالاة بردّ الفعل تجاه الفلسطينيّين، إذ قال ما يقارب الشّهر: 'لا أرغب بأن يقدم جنديّ على تفريغ كامل ذخيرته على صبيّة تحمل مقصًّا'.

ولم يتوقّف الحاخام يوسف عند هذه الأقوال، إذ واصل إطلاق 'وفي حال لم يحمل (الفلسطينيّ) سكّينًا، حينها يجب إدخاله لسجن مؤبّد حتّى قدوم المسيح، فيقول لنا من هم العماليق، وحينها سيكون بإمكاننا قتلهم'.

ويتسحاق يوسف هو ابن الحاخام الأكبر السّابق لليهود السفارديم في إسرائيل والزّعيم الرّوحيّ لحزب 'شاس'، الذي كان معروفًا بتصريحاته العنصريّة جدًا تجاه العرب عمومًا، والفلسطينيّين على وجه الخصوص.

وقال آيزنكوت في تصريحاته، أمام طلّاب مدرسة إسرائيليّة: 'في الضّفّة الغربيّة هناك الآلاف من الجنود، بمحيط مليونيّ فلسطينيّ ومئات الآف المواطنين الإسرائيليّين'.

اقرأ/ي أيضًا | آيزنكوت حول الهبة الفلسطينية: ضعف القيادة وضائقة اقتصادية

وأثارت تصريحات آيزنكوت، ردود أفعال ساخطة في أوساط القيادات الإسرائيليّة، ليردّ عليه رئيس الحكومة الإسرائيليّ: 'قائد هيئة أركان الجيش صرّح ما هو مفهوم ضمنًا. أصلًا، الجيش الإسرائيليّ والقوى الأمنيّة تعمل وفقًا لهذه الطّريقة. ما قيل لاحقًا، نبع من منطلقات عدم فهم أو من رغبة بمناكفة سياسيّة'.

التعليقات