17/03/2016 - 12:58

هل تراجعت إسرائيل بالفعل عن توظيف ديان سفيرًا لها بالبرازيل؟

أعلن رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، أنّه تنازل عن توظيف داني ديان سفيرًا لدولة إسرائيل في البرازيل، لتعلن وزارة الخارجيّة عن مناقصة جديدة.

هل تراجعت إسرائيل بالفعل عن توظيف ديان سفيرًا لها بالبرازيل؟

داني ديان

أعلنت وزارة الخارجيّة الإسرائيليّة ظهر اليوم الخميس، أنّ داني ديان، سيظلّ المرشّح الإسرائيليّ لإشغال منصب سفيرها في البرازيل.

ويأتي هذا التّصريح بعد أن نشرت مناقصة جديدة لمنصب السّفير الإسرائيليّ بالبرازيل، ما حدا بالخارجيّة الإسرائيليّة لأن تعلن أنّ النّشر نجم عن خطأ تقنيّ، والتي أوضحت أنّ وظيفة السّفير في البرازيل لن تنحّى لأيّ مرشّح آخر.

وقد أعلن رئيس الحكومة الإسرائيليّ، بنيامين نتنياهو، في وقت سابق من اليوم الخميس، أنّه تنازل عن تعيين داني ديان سفيرًا لدولة إسرائيل في البرازيل، لتعلن وزارة الخارجيّة عن مناقصة جديدة.

وجاء هذا التّنازل القسريّ بعد إصرار دولة البرازيل على عدم تقبّل هذا التّوظيف، لأسباب سياسيّة بحتة، تكمن بكون ديان قد شغل منصب رئيس مجلس المستوطنات بالضّفّة الغربيّة عدّة سنوات.

وواجه نتنياهو الإصرار البرازيليّ بتعنّت إسرائيليّ، ظلّ صامدًا حتّى اليوم، إذ اضطرّ قسرًا، بعد إدراكه لعدم إمكانيّة توظيف ديان بمنصب سفير إسرائيل بالبرازيل.

وينحدر ديان من أصول أرجنتينيّة، إذ هاجر إلى إسرائيل عام 1971، ليسكن مستوطنة 'معاليه شومرون' بالضّفّة الغربيّة، شماليّ فلسطين. كما أقام ديان حزبًا يمينيًّا تحت اسم 'هتحياه' (النّهضة) لم يعبر نسبة الحسم بانتخابات الكنيست الـ 13. وفي عام 2007 انتخب رئيسًا عامًّا للمجلس الاستيطانيّ بالضّفّة الغربيّة، إلى حين استقالته من المنصب عام 2013، ليشغل بعدها منصب ما سمّي 'وزير خارجيّة المستوطنات الإسرائيليّة'، إذ جاب أرجاء العالم في سعي منه لإقناع الرأي العامّ الدّوليّ بشرعيّة المستوطنات الإسرائيليّة المقامة على الأراضي الفلسطينيّة.

اقرأ/ي أيضًا | يعالون: معنيون بإتمام اتفاقية المساعدات الأميركية خلال ولاية أوباما

 

التعليقات