23/03/2016 - 16:00

للمرة الأولى منذ 3 سنوات: ريفلين يهاتف إردوغان

إردوغان شدد أمام ريفلين على أن تركيا على استعداد للتعاون مع إسرائيل في قضايا مرتبطة بالحرب على الإرهاب

للمرة الأولى منذ 3 سنوات: ريفلين يهاتف إردوغان

أجرى الرئيس الإسرائيلي، رؤوفين ريفين، ظهر اليوم الأربعاء، مكالمة هاتفية مع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان، وشكره على رسالة التعزية التي أرسلها الأخير قبل عدة أيام بمقتل الإسرائيليين الثلاثة في إسطنبول.

وقال بيان صادر عن ديوان الرئاسة الٍإسرائيلية، نشرته صحيفة 'هآرتس'، إن إردوغان شدد أمام ريفلين على أن تركيا على استعداد للتعاون مع إسرائيل في قضايا مرتبطة بالحرب على الإرهاب.

وجاء أن ريفلين هو الذي بادر إلى إجراء المكالمة مع إردوغان، وذلك بالتنسيق مع رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

كما جاء أن المكالمة استغرقت 6 دقائق، وتركزت فقط في 'الهجمات الإرهابية على تركيا'، دون التطرق إلى 'المفاوضات بين إسرائيل وتركيا حول اتفاقية المصالحة'.

تجدر الإشارة إلى أن الحديث عن محادثة هي الأولى من نوعها بين الرئيس التركي وبين مسؤول إسرائيلي منذ آذار/ مارس 2013، حيث تحدث نتنياهو مع إردوغان، وقدم الاعتذار عن مقتل  المواطنين الأتراك في هجوم البحرية الإسرائيلية الدموي على سفينة مرمرة في أيار/ مايو من العام 2010.

وبحسب 'هآرتس' فإن ريفلين قدم تعازيه لأردوغان، وقال إن 'الإرهاب هو ذاته، والحياة هي ذاتها، والدماء هي نفسها  سواء في إسطنبول أو بروكسل أو باريس أو القدس'.

وتابعت أن إردوغان رد بالقول إنه يجب الوقوف سوية في مواجهة الإرهاب، واتخاذ موقف واضح، وزيادة التعاون بين الأجهزة الأمنية.

اقرأ/ي أيضًا | إردوغان يعزي ريفلين بقتلى تفجير إسطنبول

ونقل عنه قوله إن 'تركيا على استعداد للتعاون مع إسرائيل ضد الإرهاب'، باعتبار أنه 'لا يوجد إرهاب جيد وإرهاب سيئ'.

 

 

التعليقات