24/03/2016 - 19:37

"العفو الدولية" تطالب بالتحقيق في إعدام الشريف

​استنكرت منظمة العفو الدولية في البلاد، إعدام الشاب الفلسطيني، عبد الفتاح الشريف، بدم بارد في راس الجورة في الخليل، وطالبت السلطات بالتحقيق في الجريمة.

"العفو الدولية" تطالب بالتحقيق في إعدام الشريف

تصوير شاشة

استنكرت منظمة العفو الدولية في البلاد، إعدام الشاب الفلسطيني، عبد الفتاح الشريف، بدم بارد في راس الجورة في الخليل، وطالبت السلطات بالتحقيق في الجريمة.

ويظهر الفيديو الذي نشرته مؤسسة 'بتسيليم' أن الشريف، المشتبه به بطعن جندي إسرائيلي، كان مصابا وينزف وملقى على الأرض وفاقدا لوعيه، وسط تجاهل تام من المارة والطاقم الطبي الذي حضر إلى المكان، وبعدها قيام أحد الجنود بإطلاق النار صوبه من مدى قريب وإصابته بالرأس مما أدى إلى وفاته.

وتطالب المنظمة بعدم الاكتفاء بتعليق خدمة الجندي الذي أطلق النار، بل بتحقيق فوري وشامل مع مطلق النار والجنود الذين تواجدوا في المكان، وتقديم المسؤول عن الجريمة إلى العدالة وفق معايير القانون الدولي.

وتطالب المنظمة أيضا بالتحقيق في سلوك الطاقم الطبي الذي تواجد في المكان ولم يقم بإسعاف الشريف رغم أنه كان مستلقيا على الأرض وفاقدا لوعيه.

وأشارت المنظمة إلى أنه منذ فترة طويلة، توفر أجهزة التحقيق الإسرائيلية مظلة لحماية قوات الجيش والشرطة المتورطين في قتل فلسطينيين وإعدامهم خارج نطاق القضاء.

اقرأ/ي أيضًا | اعتقال الجندي الذي أعدم فلسطينيًا مصابًا أمام الكاميرا

وأضافت المنظمة أنه يجب وضع حد لثقافة الإفلات من العقوبة التي تتميز بها قوات الجيش والشرطة، ويجب إجراء تحقيق حقيقي ومستقل لجميع المشتبه بهم في القتل غير القانوني الذي يضاف إلى سلسلة من حوادث القتل والعنف خلال أحداث مشابهة.

التعليقات