02/04/2016 - 19:53

هل تجسست المخابرات الألمانية على مكتب نتنياهو؟

كشفت مجلة "در شبيغل" الألمانية، اليوم السبت، أن جهاز المخابرات الألمانية (BND)، تجسس على مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال السنوات الماضية.

هل تجسست المخابرات الألمانية على مكتب نتنياهو؟

نتنياهو وميركل (أ.ف.ب)

كشفت مجلة 'در شبيغل' الألمانية، اليوم السبت، أن جهاز المخابرات الألمانية (BND)، تجسس على مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، خلال السنوات الماضية.

وذكرت المجلة أن بنك الأهداف الذي تجسست عليها المخابرات الألمانية شمل أهدافًا عديدة، منها مؤسسات تابعة للأمم المتحدة ووزارات الداخلية النمساوية والبلجيكية في فيينا وبروكسل ووزارة الدفاع البريطانية في لندن، وسلاح الجو الأميركي وغيرها من المؤسسات، لكن المجلة الألمانية لم توضح على ماذا تم التجسس بالتحديد أو ما هي أهدافه.

وتعتبر ألمانيا حليفة لإسرائيل، وبينهما تعاون كامل في كل ما يتعلق بما أسمته إسرائيل 'مكافحة الإرهاب'، شمل تبادل معلومات استخبارية، كذلك حاولت ألمانيا لعب دور الوسيط بين إسرائيل وحزب الله وإسرائيل وحماس.

وفي عام 2013، تم الكشف عن قيام المخابرات الألمانية بالتجسس على دول عديدة ومنها أعضاء في الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي، أعلن رئيسه عن وقف هذه العمليات، لكن 'دير شبيغل' كشفت اليوم أن عمليات كثيرة منها لا تزال مستمرة.

ويبدو أن مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية بات مخترقًا، إذ كشفت صحيفة 'وول ستريت جورنال' الأميركية في شهر كانون الأول/ ديسمبر الماضي، عن تجسس السلطات الأميركية على محادثات نتنياهو خلال المفاوضات حول الاتفاق النووي الذي عقد مع إيران، ونقلت الصحيفة عن مصادر لها في البيت الأبيض إن مضمون المحادثات تسبب باهتزاز الثقة بين أوباما ونتنياهو، وتدهور العلاقات بينهما.

اقرأ/ي ايضًا | ألمانيا: البحث عن مئات الأطفال اللاجئين المفقودين

التعليقات