10/04/2016 - 09:14

أرمينيا تحتج على استخدام طائرة "انتحارية" إسرائيلية بناغورنو كارباخ

وأظهر تسجيل فيديو من منطقة المعارك في ناغورنو كاراباخ، قبل ايام، طائرة بدون طيار من طراز "هاروب" من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية. وهذه الطائرة عبارة عن طائرة انتحارية تحمل مواد متفجرة وينطلق باتجاه هدف ويتحطم عليه

أرمينيا تحتج على استخدام طائرة "انتحارية" إسرائيلية بناغورنو كارباخ

قدمت أرمينيا احتجاجا شديدا لإسرائيل على خلفية تقارير وتسجيل يظهر أن الجيش الأذربجاني استخدم طائرة بدون طيار 'انتحارية' من صنع إسرائيل في مهاجمة قافلة أرمينية خلال المعارك التي استؤنفت الأسبوع الماضي في إقليم ناغورنو كارباخ، وهو جيب أرميني داخل أذربيجان يطالب بالانفصال.

ونقل موقع صحيفة 'هآرتس' الالكتروني اليوم، الأحد، عن موظف إسرائيلي رفيع قوله إن أرمينيا احتجت على تزويد إسرائيل السلاح لأذربيجان واستخدامه ضد جيشها.

وأظهر تسجيل فيديو من منطقة المعارك في ناغورنو كاراباخ، قبل ايام، طائرة بدون طيار من طراز 'هاروب' من إنتاج الصناعات الجوية الإسرائيلية. وهذه الطائرة عبارة عن طائرة انتحارية تحمل مواد متفجرة وينطلق باتجاه هدف ويتحطم عليه.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع الأرمينية أن طائرة 'هاروب' بحوزة الجيش الأذربيجاني والتي تظهر بالتسجيل المصور تحطمت على حافلة وقتلت سبعة متطوعين أرمينيين كانوا في طريقهم إلى منطقة المعارك.  

وأشارت الصحيفة إلى أن الصناعات الجوية الإسرائيلية وقعت على صفقة مع وزارة الدفاع الأذربيجانية بقيمة 1.6 مليار دولار في العام 2012 وشملت طائرات 'هاروب'.

وكان سفير أرمينيا في مصر، أرمان ملكونيان، والذي يعمل سفيرا لدى إسرائيل أيضا، قد وصل إلى إسرائيل، الأسبوع الماضي، والتقى مع مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الإسرائيلية وقد الاحتجاج الشديد على استخدام طائرة 'هاروب' وتزويد إسرائيل السلاح لأذربيجان بشكل عام. وقال ملكونيان إن أرمينيا تتوقع ألا تزود إسرائيل سلاحا لأذربيجان يستخدم ضد بلاده.

اقرأ/ي أيضًا | طائرات بدون طيار إسرائيلية في ناغورنو كاراباخ

وتلتزم إسرائيل الصمت حيال الصراع الدائر في ناغورنو كاراباخ، وذلك على خلفية صفقات السلاح الكبيرة بين إسرائيل وأذربيجان، وصل حجمها في السنوات الأخيرة إلى خمسة مليارات جولار. وتعتبر إسرائيل أن العلاقات بينها وبين أذربيجان إستراتيجية، خاصة وأن لأذربيجان حدود طويلة مع إيران. 

التعليقات