14/04/2016 - 08:11

غلعاد: حماس لا تتغير وستظل تحاول شن هجوم

ويدعي أن إقامة ميناء في قطاع غزة يشكل خطرا أمنيا على إسرائيل، وإن ذلك سوف يجب تهديدات لم تر إسرائيل مثلها من قبل

غلعاد: حماس لا تتغير وستظل تحاول شن هجوم

مبنى دمرته الحرب في غزة

قال الجنرال الإسرائيلي المتقاعد، ورئيس الدائرة السياسية الأمنية في وزارة الأمن، ورئيس شعبة الأبحاث في الجيش الإسرائيلي، عاموس غلعاد، إن حركة حماس ستظل تحاول مهاجمة إسرائيل، إلا أن تقديراته تشير إلى أنها لن تفعل ذلك الآن.

وفي خطاب ألقاه في الجامعة العبرية، يوم الأربعاء، قال غلعاد إن حركة حماس لم تنجح بعد في هذه الحرب السرية بسبب أجهزة الأمن الإسرائيلية، مضيفا أن ذلك لا يمنعها أن تواصل المحاولة إلى حين تتمكن من ذلك.

وبحسبه فإن حماس لم تغير أيديولوجيتها، ولا تغير سياستها، ولا تزال متمسكة بالطريق التي اختارتها، وهي ذات نفس طويل وعلى استعداد للانتظار.

وقال أيضا إن حركة حماس ليست على استعداد لتبني مبدأ يعترف بالتعايش الحقيقي مع إسرائيل، وأن الهدوء الحالي ناجم عن قوة إسرائيل وردعها.

وفي حديثه عن الأزمة التي يواجهها قطاع غزة، قال غلعاد إن الوضع صعب في القطاع، ولكن إسرائيل تقدم المساعدة بخطوات اقتصادية مرتبطة بسياسة واضحة تنص على تقديم المساعدة بحدها الأدنى بما يكفي لعدم حصول انهيار.

كما ادعى أن إقامة ميناء في قطاع غزة يشكل خطرا أمنيا على إسرائيل، وقال إن ذلك سوف 'يجب تهديدات لم نر مثلها من قبل'.

وتابع أن 'حركة حماس هي سلطة معادية، وأن سياسة إسرائيل واضحة.. طالما لا يتم إبعاد حماس من غزة لن يحصل هناك ازدهار'.

وأضاف أن الكهرباء التي تزودها إسرائيل للقطاع تستخدم لبناء صواريخ توجه ضد إسرائيل.

وفي حديثه عن إمكانية اندلاع حرب في الصيف القادم، قال غلعاد إن الصيف سيكون حارا بسبب درجات الحرارة فقط، وذلك لأن الردع الإسرائيلي لا يزال فعالا جدا.

اقرأ/ي أيضًا| حملة اعتقالات تطال قيادات حماس بالضفة وحرمًا جامعيًا

التعليقات