09/05/2016 - 10:22

ريغيف تعتزم فرض رفع الأعلام الإسرائيلية في المؤسسات العربية

​قبل أيام من ذكرى النكبة، أمرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، مدير مكتبها بتحضير اقتراح قانون يفرض على المؤسسات العربية التي تتلقى تمويلًا من الوزارة أو "مفعال هبايس" أو "توتو وينر"، رفع الأعلام الإسرائيلية خلال ذكرى النكبة.

ريغيف تعتزم فرض رفع الأعلام الإسرائيلية في المؤسسات العربية

ميري ريغيف (أ.ف.ب)

قبل أيام من ذكرى النكبة، أمرت وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغيف، مدير مكتبها بتحضير اقتراح قانون يفرض على المؤسسات العربية التي تتلقى تمويلًا من الوزارة أو 'مفعال هبايس' أو 'توتو وينر'، رفع الأعلام الإسرائيلية خلال ذكرى النكبة.

وستحاول ريغيف فرض رفع الأعلام الإسرائيلية على المنشآت القائمة وتلك التي لا تزال طور البناء، والتي تتلقى تمويلًا جزئيًا أو كاملًا من وزارة الثقافة والرياضة. ومن المتوقع أن تطرح الاقتراح للتصويت في قريبًا، في محاولة جديدة لفرض الأسرلة على المجتمع العربي في الداخل وطمس هويته وذاكرته الجماعية، وربط وعي الأجيال الشابة بالعلم الإسرائيلي على حساب الأعلام الفلسطينية في ذكرى النكبة.

وتعتبر هذه الخطوة تصعيدًا جديدًا في المعركة على الهوية الفلسطينية في الداخل، إذ تعتزم ريغيف فرض رفع الأعلام في جميع المنشآت الرياضية في القرى والمدن العربية، المسارح، المراكز الثقافية وغيرها من المنشآت التي تتلقى تمويلًا من وزارة الثقافة والرياضة أو 'مفعال هبايس' أو 'توتو وينر'.

ومنذ تعيينها وزيرة، تحاول ريغيف فرض رفع العلم الإسرائيلي في كل مكان، في محاولة رخيصة لكسب أصوات اليمين الإسرائيلي، وهذه المرة، بدأ طاقم قانوني بصياغة الاقتراح لتقديمه بداية الدورة الصيفية للكنيست التي ستبدأ بعد أسبوعين، كي تستطيع ريغيف تمريره دون عقبات قانونية.

ومن المتوقع أن يلقى الاقتراح معارضة واسعة في المجتمع العربي، كما لقيت اقتراحات أخرى قدمتها الوزيرة ريغيف من قبل، مثل 'قانون الولاء'، الذي يفرض إعلان الولاء لإسرائيل من أجل الحصول على تمويل أي عمل ثقافي، ويمنع الميزانيات عن الأعمال التي 'تهين الدولة ورموزها وتحرض على العنف وتعتبر يوم الاستقلال يوم نكبة وحداد ولا يعترف بإسرائيل كدولة يهودية وديمقراطية'، وأثار هذا الاقتراح موجة انتقادات واسعة وصنف ضمن سياسة كم الأفواه التي تنتهجها الحكومة التي يقودها نتنياهو.

ونقل موقع 'يديعوت أحرونوت' عن ريغيف قولها إن 'رفع العلم الإسرائيلي في ذكرى الاستقلال لا يجب أن يخضع لاعتبارات أشخاص معينين، يجب رفع الأعلام على جميع المنشآت التي تمولها الدولة، من يشرب من البئر عليه احترامها والافتخار بها'. 

التعليقات