27/06/2016 - 11:00

وزير إسرائيلي: للاتفاق مع تركيا أهمية أمنية واقتصادية هائلة

وأشار غالانت إلى أن حقول الغاز التي اكتشفت في البحر المتوسط وتستخرج إسرائيل الغاز منها كانت ورقة مساومة هامة في المفاوضات وساعدت في التوصل إلى الاتفاق

وزير إسرائيلي: للاتفاق مع تركيا أهمية أمنية واقتصادية هائلة

المرمرة (رويترز)

يشهد المسجد الأقصى المبارك، منذ صباح اليوم، الإثنين، مواجهات داخل باحاته ومرافقه، بعد اقتحامه بشكل مباغت ومفاجئ من عناصر الوحدات الخاصة بقوات الاحتلال، من باب المغاربة، والانتشار في ساحات المسجد أمام المصلى القبلي؛ قبل تفريغه من المصلين وإغلاقه بسلاسل حديدية، وإخلاء المنطقة المقابلة للمسجد من المصلين من كبار السن، وسط توقعات بالتمهيد لاقتحامات استفزازية جديدة لعصابات المستوطنين.

وقال شهود عيان إن التوتر الشديد هو سيد الموقف في المسجد، كما أن هذه الحالة بدأت تمتد إلى حارات وشوارع وأسواق القدس القديمة المتاخمة للأقصى بعد سماع الاقتحامات الجديدة.

قال الوزير يوءاف غالانت للإذاعة العامة الإسرائيلية صباح اليوم، الاثنين، إن اتفاق المصالحة بين إسرائيل وتركيا ينطوي على أهمية أمنية واقتصادية هائلة.

وأضاف غالانت أن الاتفاق يعزل 'مركز الإرهاب الإيراني ويسمح بإنشاء تحالفات إقليمية'.

وأشار غالانت إلى أن حقول الغاز التي اكتشفت في البحر المتوسط وتستخرج إسرائيل الغاز منها كانت ورقة مساومة هامة في المفاوضات وساعدت في التوصل إلى الاتفاق.

وتوصلت إسرائيل وتركيا إلى اتفاق على بنود المصالحة وإعادة تطبيع العلاقات بينهما، أمس، ويتوقع أن يعلن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، بشكل رسمي عن الاتفاق خلال مؤتمر صحفي يعقده في روما ظهر اليوم.

وفي إطار الاتفاق، ستعوض إسرائيل عائلات القتلى الأتراك بنيران سلاح البحرية الإسرائيلي الذي هاجم أسطول الحرية عام 2010 بمبلغ 21 مليون دولار.

ووفقا لتقارير إعلامية إسرائيلية، فإن تركيا ستتوسط بين إسرائيل وحركة حماس من أجل إعادة الجنود الإسرائيليين المحتجزين في غزة، وبينهم جثتا جنديين قتلا أثناء العدوان في صيف عام 2014.

وأقامت عائلة الجندي القتيل في غزة أورون شاؤول خيمة اعتصام أمام مكتب رئيس الحكومة الإسرائيلية في القدس، احتجاجا على عدم شمل إعادة جثة الجندي في الاتفاق مع تركيا، التي تربطها علاقات متينة مع حماس. 

واعتبر الوزير السابق غدعون ساعر في مقابلة أجرتها معه إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم أن 'هذا اتفاق إذلال قومي. ولا أعتقد أن دولة إسرائيل يجب أن تدفع تعويضات لأنه تم مهاجمة جنودها من جانب أسطول إرهابي خرج من الأراضي التركية'.

اقرأ/ي ايضًا| تركيا وإسرائيل تتوصلان لاتفاق مصالحة

التعليقات