19/07/2016 - 10:38

ليبرمان: "كرة سحرية" لمواجهة الهبة الفلسطينية

وقال حول الهبة الشعبية الفلسطينية الحالية إنه "توجد خطوات جديدة بدأنا بتطبيقها وتوجد بلورة لسياسة جديدة بما يتعلق بالعصي والجزر تجاه الأماكن التي يخرج منها إرهاب والتي لا يخرج منها إرهاب

ليبرمان: "كرة سحرية" لمواجهة الهبة الفلسطينية

(رويترز)

ابتكر وزير الأمن الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، فكرة 'الكرة السحرية' لمواجهة الهبة الشعبية الفلسطينية الحالية، تتمثل ببناء ملاعب كرة قدم في الضفة الغربية ليلهو فيها الأولاد والشبان الفلسطينيين بدلا من المشاركة في الهبة.

ونقلت إذاعة الجيش الإسرائيلي اليوم، الثلاثاء، عن ليبرمان قوله خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن التابعة للكنيست، أمس، إنه يعتزم الاهتمام ببناء عشرة ملاعب في الضفة الغربية، معتبرا 'أنني أفضل أن يلعب هؤلاء الفتية كرة قدم بدلا من أن يلقوا الحجارة'.   

واعتبر ليبرمان، خلال اجتماع للجنة الخارجية والأمن أن سلفه في المنصب موشيه يعالون، أخطأ عندما انتقد أداء الجندي القاتل، إليئور أزاريا، عندما أعدم الشاب الفلسطيني عبد الفتاح الشريف وهو جريح وعاجز عن الحركة.

ونقلت صحيفة 'معاريف' عن ليبرمان قوله إن 'وزير الأمن السابق أخطأ عندما قال منذ البداية إن رائحة الجندي الكريهة قد انتشرت، قبل استيضاح الأمر في المحكمة العسكرية، وأيضا عندما كشف التحقيق العسكري من على منصة الكنيست'.

وادعى ليبرمان أنه 'يجب منح الجندي الدعم وعدم مهاجمته حتى لو أو أخطأ، وبالتأكيد ليس بالشدة التي اتبعها وزير الأمن'.

واستعرض ليبرمان، الذي يشارك لأول مرة كوزير أمن في اجتماع لجنة الخارجية والأمن، الأوضاع الأمنية والسياسية، سوية مع مدير عام وزارة الأمن، أودي آدم.

واعتبر ليبرمان أنه 'لا أعرف أي دولة أخرى تواجه تواجه الآن كما كبيرا من التهديدات مثل إسرائيل. داعش عند الحدود مع سيناء، حماس والجهاد الإسلامي في قطاع غزة، حزب الله في لبنان، والقاعدة في سورية'.

وأضاف أن 'جميع أعدائنا يعتزمون تحويل الحرب القادمة إلى هجوم ضد الجبهة الداخلية الإسرائيلية، وضد السكان المدنيين. وواضح أنه في الحرب المقبلة سيحاولون إلحاق الأذى بأناس أبرياء. لذلك يحظى موضوع الجبهة الداخلية بأفضلية عليا بالنسبة لنا'.

ومضى ليبرمان أنه 'إذا حاول أحد فرض مواجهة علينا، فإن أية مواجهة كهذه يجب أن تنتهي بالحسم. ونحن ملزمون بأن نمحو لدى جميع أعدائنا المحفز على تجربتنا مرة أخرى'.

وتطرق ليبرمان إلى الهبة الشعبية الفلسطينية الحالية، وقال إنه 'توجد خطوات جديدة بدأنا بتطبيقها وتوجد بلورة لسياسة جديدة بما يتعلق بالعصي والجزر تجاه الأماكن التي يخرج منها إرهاب والتي لا يخرج منها إرهاب'.

اقرأ/ي أيضًا | محللون: إشكالية تعيين ليبرمان وزير أمن

وفي رده على أسئلة أعضاء كنيست بأن تحسين الوضع الأمني والتشغيلي لدى الفلسطينيين هو عامل يخفض مستوى التوتر الأمني، قال ليبرمان إن 'هذ صحيح من حيث المبدأ، لكن حماس تستغل هذا الوقع بشكل سيء من أجل تشجيع الإرهاب'.     

 

التعليقات