11/08/2016 - 12:26

الاشتباه بوجود بكتيريا السلمونيلا بـ"سلطة شمير"

أعلنت شركة "سلطة شمير" اليوم الخميس، أنّها ستقوم بجمع منتوجاتها التي تشمل الحمص والطحينة، وذلك بعد أن حذّرت الشركة المزودة للمواد الخام "طحينة الأمير" من وجود بكتيريا السلمونيلا في الطرد الذي أرسلته مؤخرا لها.

الاشتباه بوجود بكتيريا السلمونيلا بـ"سلطة شمير"

أعلنت شركة 'سلطة شمير' اليوم الخميس، أنّها ستقوم بجمع منتوجاتها التي تشمل الحمص والطحينة، وذلك بعد أن حذّرت الشركة المزودة للمواد الخام 'طحينة الأمير' من وجود بكتيريا السلمونيلا في الطرد الذي أرسلته مؤخرا لها.

وقالت شركة 'سلطة شمير' إنه لم يعثر على البكتيريا خلال الفحص المخبري الذي أجرته، إلا أنها قررت سحب كافة المنتوجات التي تشمل الحمص والطحينة، من أجل ضمان سلامة المستهلكين ومنها جمع الحمص صالح الاستخدام بين التواريخ 01.09.2016 و 18.09.2016، والطحينة بين التواريخ 16.09.2016 و 03.10.2016، والباذنجان بالطحينة بين التواريخ 01.09.2016 و 18.09.2016.

واعترفت الشركة على لسان مديرها العام، عامي غاي، أن عددا من المستهلكين تناولوا المنتجات التي تحوي السلمونيلا، لأنها موجودة في الأسواق منذ 10 أيام، وقال إن كل من يتوجه للشركة بعد تناوله أحد هذه المنتجات سيتلقى تعويضًا مناسبًا.

وزعم المدير العام أن 'شركة طحينة الأمير التي تورد لنا المادة الخام، أبلغتنا بالأمس فقط عن وجود السلمونيلا، وعند الفحص تبين أننا أنتجنا طوال 10 أيام منتجات من هذه المادة الخام، وكثيد منها عرض على الرفوف وتم استهاكه، لو أنهم أخبرونا سابقًا بالمشكلة لتمكنا من تداركها'. 

وذكر أن شركته قامت بفحص المادة الخام بعد البلاغ، وتبين أن لا سلمونيلا فيها، لكنهم سحبوا منتجاتهم من الأسواق 'من باب الاحتياط'. ووصف غاي أن ما حدث يعتبر 'ضربة قاسية للشركة، لكنه ليس ذنبنا، كان على المورد إبلاغنا في وقت السابق'.

يذكر أن شركة 'يونيليفر' سحبت قبل أيام جميع منتجات 'كورنفلكس' و'كوكومان' من الأسواق، بسبب خطر التلوث ببكتيريا السلمونيلا، ودعت الشركة جمهور المستهلكين إلى عدم شراء أو تناول هذه المنتجات.  

وذكرت وزارة الصحة، أنه 'أجري أمس فحص في مصنع طحينة الأمير، من قبل مراقبين من وزارة الصحة، وذلك بعد شبهات لوجود السلمونيلا في المصنع، ويستدل من نتائج الفحص أن الحديث عن خلل ظهر في خط التعبئة المعد فقط للتصنيع، وجرى جمع نحو 200 طن طحينة (خام) للإبادة، كما قام المصنع بإعلام الشركات التي يتعامل معها حول الأمر'.

اقرأ/ي أيضًا| حيفا: العثور على بكتيريا خطيرة بمشفى رمبام

التعليقات