14/08/2016 - 20:32

وزارة الصحة: حظر إنتاج وتسويق منتجات "طحينة الأمير"

اختتمت وزارة الصحة الإسرائيلية، في الساعات القليلة الماضية، جلسة الاستماع الخاصة بمصنع طحينة الأمير، وقررت الوزارة إغلاق المصنع حتى إشعار آخر.

وزارة الصحة: حظر إنتاج وتسويق منتجات "طحينة الأمير"

طحينة الأمير في إعلان ترويجي سابق

اختتمت وزارة الصحة الإسرائيلية، في الساعات القليلة الماضية، من مساء اليوم، الأحد، جلسة الاستماع الخاصة بمصنع طحينة الأمير، وقررت الوزارة إغلاق المصنع حتى إشعار آخر.

وكانت وزارة الصحة قد أغلقت، عصر الخميس الماضي، مصنع طحينة 'الأمير - هنسيخ' في عيلبون بعد اكتشاف وجود بكتيريا السالمونيلا في هذا المنتوج أيضا، فيما أعلنت شركة 'سلطات شمير' أنها ستسحب من شبكات التسويق منتجات الحمص والطحينة وأنواع أخرى من السلطات.

وقالت الوزارة إن القرار جاء بناء على أن 'إدارة شركة طحينة الأمير تصرفت بطريقة مهملة، غير مسؤولة، وغير مهنية، وبعد جلسة استماع استمرت لساعات، تقرر حظر الشركة من إنتاج وتسويق منتجاتها، وإلزام الشركة بالتخلص من منتجاتها الموبوءة بالسالمونيلا'.

وأضافت وزارة الصحة أنه 'تم، اليوم، أخذ المزيد من العينات من المصنع، وأجريت اختبارات إضافية على خطوط التسويق'.

وأكدت الوزارة أن 'التحقيق في هذا الشأن لم ينته بعد، وأنه عند نهاية عملية الاستجواب، سوف تنظر وزارة الصحة الخطوات القانونية اللازمة بحق المصنع'.

وأصدرت وزارة الصحة الإسرائيلية أمرا، الخميس، بإغلاق ووقف تسويق 'طحينة الأمير' حتى إشعار آخر ووقف رخصة إنتاجه.

ويأتي ذلك في موازاة وقف تسويق وصنع منتجات 'سلطات شمير'، وهي الشركة التي تتزود بمواد خام من مصنع 'طحينة الأمير' في عيلبون. كما أعلنت الشركة عن سحب منتجاتها من شبكات التسويق والحوانيت.

وأصدرت وزارة الصحة أمرا بإبادة المنتجات المشتبهة بأنها موبوءة بالسالمونيلا وموجودة في المصنع. وذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن تقارير وصلت إلى وزارة الصحة، مطلع الأسبوع الحالي، وتحدثت عن وجود مشكلة في 'طحينة الأمير'.

ويشار إلى أن شركة 'طحينة الأمير' تصنع الطحينة وتسوقها في الأسواق وتزود شركات أخرى بالطحينة الخام.

اقرأ/ي أيضًا | عيلبون: إغلاق مصنع 'طحينة الأمير' للاشتباه بتلوثها بالسالمونيلا

وكشف طاقم مراقبة تابع لوزارة الصحة، أثناء تواجد في مصنع 'طحينة الأمير'، عن وجود بكتيريا السالمونيلا في خط تعبئة الطحينة الخام. وادعى مسؤولون في المصنع أنه جرى تسويق هذه المادة إلى شركتي 'شطراوس' و'تسابار'، من دون ذكر 'سلطات شمير'، رغم أن الأخيرة تتزود بمواد خام من 'طحينة الأمير'.   

التعليقات