16/08/2016 - 05:34

ريفلين وليبرمان يدعمان القضاء العسكري للاحتلال

أعرب الرئيس الإسرائيليّ، رؤوفين ريفلين، ووزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، أمس الإثنين، عن دعمهما للقضاء العسكريّ لسطات الاحتلال، في إشارة واضحة لقضيّة الجنديّ القاتل، إليؤور أزرياه، وذلك خلال مراسم تنصيب ثلاثة قضاة جدد

ريفلين وليبرمان يدعمان القضاء العسكري للاحتلال

أعرب كلّ من الرّئيس الإسرائيليّ، رؤوفين ريفلين، ووزير الأمن الإسرائيليّ، أفيغدور ليبرمان، أمس الإثنين، عن دعمهما للقضاء العسكريّ لسطات الاحتلال، في إشارة واضحة لقضيّة الجنديّ القاتل، إليؤور أزرياه، وذلك خلال مراسم تنصيب ثلاثة قضاة جدد إلى المحكمة العسكريّة للاحتلال، في حفل أقيم في بيت رئيس الدّولة الإسرائيليّ، رفلين، شارك فيه، كلّ من القاضية في المحكمة العليا، مريام نؤور، ورئيس هيئة أركان الجيش الإسرائيليّ، غادي آيزنكوت، والمستشار القضائيّ للحكومة، أفيحاي مندلبلات.

وقال ليبرمان، الذي سبق وأعلن دعمه للجنديّ القاتل، أمام رئيس الدّولة الإسرائيليّ وباقي المشاركين، في تلميح واضح لقضيّة أزرياه، إنّه 'من المهمّ أن نشدّد، وأنا أدرك أنّ الأمر ليس سهلًا أحيانًا، لكن أيضًا حينما تتواجد أصوات ضجّة في الخلفيّة، قادمة من الخارج، وكذلك تحليلات مختلفة من قبل 'مختصّين' مختلفين، يجب أن نعرف كيف نتجاهلها، وأن نحكم بناءً على القانون والعدل'.

وواصل ليبرمان 'منذ فجر وجود الشّعب اليهوديّ، هناك أهميّة كبيرة لاختيار وتعيين القضاة، لحجم مسؤوليّة المنصب وللطريقة التي يجب أن نحكم بها بعدل، دون إغراض، وبسذاجة. فكيف حينما يدور الحديث عن محاكم عسكريّة'.

أمّا رئيس الدّولة، ريفلين، فقد أعرب هو أيضًا عن دعمه للمحاكم العسكريّة، بقولة 'الخطاب الجماهيريّ مشبع، خلال الأيّام الأخيرة، بادّعاءات كهذه وتلك بشأن جهاز القضاء العسكريّ. ومهما كانت الادّعاءات، يجب علينا أن نذكر أنّ المحكمة العسكريّة، بمجمل بنودها، مدمجة بقانون سنّته المؤّسّسات الدّيمقراطيّة لدولة إسرائيل'.

وأردف ريفلين 'أنتم تعملون بموجب هذا القانون، وملزمون بتعليماته وبروحه. تواجد وزير الأمن ورئيس مقرّ هيئة الأركان، تشير أنّ رؤساء الجهاز يعترفون دون تحفّظ، باستقلال جهاز القضاء العسكريّ، وبالتّميّز القضائيّ الذي تبدونه، والذي لأجله تمّ اختياركم'.

اقرأ/ي أيضًا| يعالون: ليبرمان زعيم عصابة والجندي القاتل ليس بطلا

وأكمل ريفلين 'لا شكّ لديّ أنّكم تدركون جيّدًا الواقع العملاتيّ المركّب التي يصطدم بها جنودنا، وأنا أميل ومتأكّد أنّ قراراتكم الحاسمة ستكون من منطلق مفاهيم وحساسيّة'.

وتمّ تعيين القاضي دورون فايلس، رئيسًا للمحكمة العسكريّة للاستئنافات ورفعت رتبته.

التعليقات