02/09/2016 - 13:00

مندوبو محكمة لاهاي قد يزورون إسرائيل والضفة

نتنياهو لم يصادق بعد بصورة نهائية على إجراء الزيارة والقرار بهذا الخصوص سيتخذ قريبا. كما أنه ليس واضحا بعد ما إذا كان مندوبو مكتب المدعية سيزورون قطاع غزة أم أنهم سيزورون الضفة فقط

مندوبو محكمة لاهاي قد يزورون إسرائيل والضفة

غزة بعد العدوان (أ.ف.ب)

تحدثت أنباء اليوم، الجمعة، عن أن مندوبين من مكتب المدعية في المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي، فاتو بنسودا، قد يزورون إسرائيل والضفة الغربية، في حال موافقة إسرائيل، علما أن هدف الزيارة لن يكون لغرض التحقيق في شكاوى فلسطينية بشأن جرائم الاحتلال خلال العدوان على غزة عام 2014 والاستيطان في الضفة والقدس.

ونقل الموقع الالكتروني لصحيفة 'هآرتس'، اليوم، عن موظفين إسرائيليين رفيعي المستوى قولهم إن إسرائيل تدرس 'بإيجاب' السماح لمندوبين من مكتب بنسودا بزيارة إسرائيل والضفة في الأسابيع المقبلة، وذلك على خلفية عملية تقصي الحقائق التي يجريها مكتب المدعية بشأن شكاوى فلسطينية حول العدوان على غزة والاستيطان.

وبحسب الموظفين الإسرائيليين، فإن زيارة مندوبي مكتب بنسودا لن تشمل جمع أدلة أو استيضاح شكاوى فلسطينية، وإنما بما يصفه مندوبو المدعية بـ'قضايا إعلامية وتعليمية'. وأضاف الموظفون أن مندوبي المدعية الدولية معنيون بإجراء حوار وإعطاء تفسيرات حول عمل مكتب المدعية بنسودا، من جهة، وإيضاحات حول عمل الجهاز القضائي الإسرائيلي، من الجهة الأخرى. ويبدو أن مندوبي المدعية سيلتقون مع صحافيين إسرائيليين وفلسطينيين من أجل شرح طبيعة عمل المحكمة الجنائية الدولية وعملية تقصي الحقائق التي يجريها مكتب المدعية.  

وادعى الموظفون الإسرائيليون أنه 'ليس لدينا ما نخفيه وسيسرنا التوضيح أمام المحكمة في لاهاي مدى جدية ومهنية واستقلالية جهاز القضاء الإسرائيلي. وستكون هذه فرصة أخرى للتوضيح أن إسرائيل تعتقد أنه لا مكان لتدخل محكمة لاهاي وأنه لا توجد صلاحية أو مبرر للنظر في شكاوى الفلسطينيين'.   

وقال الموظفون الإسرائيليون أن الطلب بإجراء الزيارة سلمه مكتب المدعية في الأيام الأخيرة، وأن التقديرات في إسرائيل هي أن مندوبي المحكمة معنيون بزيارة إعلامية في إسرائيل ومناطق السلطة الفلسطينية من أجل بناء ثقة مقابل إسرائيل بصورة ربما تسمح في المستقبل بزيارة أخرى بهدف استيضاح الشكاوى الفلسطينية

كذلك يوجد اعتقاد في إسرائيل بأن بنسودا تريد من الزيارة تبديد الضغوط الفلسطينية على مكتب المدعية وإظهار أن المدعية تنظر في الشكاوى. لكن الموظفين الإسرائيليين شددوا على أنه في حال المصادقة على الزيارة فإن هذا لا يعني حدوث تقدم ما في عملية تقصي الحقائق.

اقرأ/ي أيضًا | فلسطين تحصل على عضوية محكمة التحكيم الدولية

وقال الموظفون إن رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لم يصادق بعد بصورة نهائية على إجراء الزيارة وأن القرار بهذا الخصوص سيتخذ قريبا. وأضافوا أنه ليس واضحا بعد ما إذا كان مندوبو مكتب المدعية سيزورون قطاع غزة أم أنهم سيزورون الضفة فقط. 

التعليقات