25/10/2016 - 07:32

"المسرح الوطني الإسرائيلي" يقدم عرضا في المستوطنات

المحتجون على عرض المسرحية في مستوطنة "كريات أربع" يقولون إن القرار بهذا الخصوص ليس قانونيا ونابع من تهديدات ميري ريغف إلى مسرح "هبيما" وشملت تهديدا بالمس بتمويل هذا المسرح في حال رفض عرض مسرحيات في المستوطنات

"المسرح الوطني الإسرائيلي" يقدم عرضا في المستوطنات

مقر مسرح "هبيما"

يعرض المسرح الوطني الإسرائيلي 'هبيما' مسرحية في مستوطنة 'كريات أربع' في مدينة الخليل المحتلة، وهي أحد معاقل غلاة المتطرفين بين المستوطنين، الشهر المقبل. وذكرت صحف إسرائيلية اليوم، الثلاثاء، أن قرار مسرح 'هبيما' بعرض مسرحية في 'كريات أربع'، لأول مرة في تاريخه، أثار غضبا واسعا في صفوف المسرحيين والفنانين واليسار الصهيوني في إسرائيل، الذين طالبوا بإلغاء عرض المسرحية في هذه المستوطنة.

وقال المحتجون على عرض المسرحية في مستوطنة 'كريات أربع' إن القرار بهذا الخصوص ليس قانونيا ونابع من تهديدات وجهتها وزيرة الثقافة والرياضة الإسرائيلية، ميري ريغف، إلى مسرح 'هبيما' وشملت تهديدا بالمس بتمويل هذا المسرح في حال رفض عرض مسرحيات في المستوطنات في الضفة الغربية.

وسيعرض 'هبيما' مسرحية بعنوان 'قصة بسيطة' في مستوطنة 'كريات أربع' في العاشر من تشرين الثاني/نوفمبر المقبل.

وبدأ الاحتجاج على عرض المسرحية في المستوطنة في أعقاب تعليق كتبه المحاضر في جامعة بئر السبع، الدكتور حاييم فايس، في صفحته على 'فيسبوك'، وجاء فيه أن 'روح القائد نشطة والخوف من تهديدات ريغف العلنية والخفية تؤثر'.

واحتج الممثل يهوشع سوبول، وهو من كبار الفنانين الإسرائيليين، على عرض المسرحية في المستوطنة، وقال لصحيفة 'هآرتس' إن 'الخليل وكريات أربع ليستا جزءا من إسرائيل، ولذلك لا ينبغي إلزام مؤسسة إسرائيلية بتقديم عرض فيها'.

ويذكر أنه وفقا لمعايير أعلنت ريغف عنها في نيسان/أبريل الماضي، فإن المؤسسات الثقافية التي ستظهر في المستوطنات ستحصل على محفزات بنسبة 10% من التمويل الحكومي لها، بينما المؤسسات التي ترفض ذلك سيخصم ثلث تمويلها من الحكومة.

اقرأ/ي أيضًا | "عائدون إلى الجبل": إرهابيون يهود يسعون لإشعال المنطقة

وأعلنت ريغف عن هذا العرض المسرحي لـ'هبيما' خلال زيارتها إلى مستوطنة 'كريات أربع الشهر الماضي. ورحبت ريغف أمس بقرار 'هبيما' تقديم عرض مسرحي في المستوطنة، وقالت إنها تدعم هذا القرار 'في مواجهة الانتقادات من جانب اليسار'. 

التعليقات